رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شولتس: ألمانيا ستعلق جميع مساعدات التنمية للأراضى الفلسطينية

ستوديو

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إنه على اتصال وثيق مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث تطورات الأوضاع في غزة، مضيفًا أنه سوف يجتمع مع ملك الأردن الأسبوع المقبل، حسبما أفادت فضائية القاهرة الإخبارية.

نوفر أى موارد جديدة للتعاون التنموى

وأشار إلى أن ألمانيا ستعلق جميع مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية لحين الانتهاء من مراجعتها للتأكد من أنها تخدم السلام الإقليمي، قائلًا: "معيارنا سيكون ما إذا كانت هذه المشروعات تخدم السلام في المنطقة وأمن إسرائيل على أفضل وجه وكيف تخدمها، ولحين الانتهاء من هذه المراجعة، لن نوفر أي موارد جديدة للتعاون التنموي، وللأسف يمكننا توقع أن معاناة السكان المدنيين في قطاع غزة ستزداد على الأرجح".

وانتقد “شولتس” المظاهرات الأخيرة المناهضة لإسرائيل والمعادية للسامية في ألمانيا وقال إنها "أمر بغيض وغير إنساني"، مضيفًا: "لن نتخلى عن هدفنا المتمثل في جعل أصدقائنا الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يريدون السلام يعيشون جنبًا إلى جنب دون إرهاب"

وفي وقت سابق، قالت الحكومة الألمانية، إنها ستجري مراجعة للمساعدات التي تقدمها للفلسطينيين التي تبلغ قيمتها مئات الملايين من اليورو، في أعقاب أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات تشنه حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وقالت وزيرة التنمية سفينيا شولتسه إن الحكومة كانت دومًا حريصة على التحقق من قصر استخدام التمويلات على أغراض سلمية، مضيفة أنه "غير أن هذه الهجمات على إسرائيل أحدثت صدعًا كبيرًا.. سنراجع مجمل تعاملاتنا مع الأراضي الفلسطينية".

وأردفت قائلة إن بلادها ستبحث مع إسرائيل أفضل السبل لخدمة مشروعات التنمية في المنطقة بالتنسيق مع شركاء دوليين، داعيًا بعض أعضاء البرلمان الألماني، من المحافظين المعارضين على وجه الخصوص، إلى وقف المساعدات.