رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: روسيا تخلق صراعات فى إفريقيا لتهديد جنوب أوروبا

خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك تحفظًا على تدخل منظمة "الإكواس" التي تضم دول غرب إفريقيا في النيجر لإعادة رئيس النيجر الذي تم الانقلاب عليه من قبل جميع الأطراف الدولية، لأن هذا التدخل سيؤدي إلى تفجر الأوضاع بصورة كبير، والمنطقة تموج بصراعات تحتية كبيرة جدًا.

 ولفت "عكاشة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية ten، مساء الأربعاء، إلى أن قائد الحرس الجمهوري في النيجر قام بالانقلاب العسكري على رئيس النيجر، بالتنسيق مع كافة قيادات الجيش، وهذا الأمر تم الإعلان عنه خلال ساعتين، وهو ما يؤكد أن الانقلاب لم يكن مخططًا من قبل قائد الحرس بمفرده مثلما قيل. 

وأشار إلى أن منظمة "الإكواس" قامت بتأجيل اجتماعها إلى الغد، لأنها تريد البحث عن شكل توافقي لحل الأزمة في النيجر، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قامت بإرسال أحد سفرائها القدامى إلى المنطقة لبحث تداعيات الانقلاب العسكري في النيجر.

 المزاج الشعبي في النيجر ضد النفوذ الفرنسي

 وتابع، أن المزاج الشعبي في النيجر ضد النفوذ الفرنسي، وهناك نوع من الاستغلال الروسي لهذا الأمر، بسبب رغبة روسيا في خلق نوع من الصراعات في القارة السمراء لتهديد جنوب أوروبا.