رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: الجانب الفلسطينى سئم من المفاوضات مع الجانب الإسرائيلى

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، عضو مجلس الشيوخ، إن الجانب الفلسطيني سئم من المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، ولذلك بدأت تعود عمليات المقاومة، ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع "سعيد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "المشهد" المذاع على فضائية "ten"، أن وجهة النظر الإسرائيلية للقضية الفلسطينية بدأت تعود مرة أخرى إلى رؤية 1948، حيث تريد اسرائيل إنشاء دولتها من نهر الأردن إلى البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن هناك خلافا كبيرا في إسرائيل في الوقت الحالي حول القضية الفلسطينية.

أسباب الانقسامات بين الفصائل الفلسطينية

وأشار إلى أن الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ليس انقساما بين فتح وحماس، أو بين قومية وطنية وأيدلوجية دينية، ولكنه انقسام قائم على خلاف أساسي حول الاستراتيجية الوطنية وأضاف أن الأهداف واحدة وهي تحرير الأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة، ولكن طريقة تنفيذ هذه الأهداف يؤدي إلى حدوث بعض الخلافات والانقسامات بين الفصائل الفلسطينية. 

ولفت إلى أن مصر قامت بالعديد من محاولات المصالحة، وبعض الدول الأخرى مثل السعودية والجزائر وقطر وأنقرة، ولكن العلاقات الفلسطينية المصرية هي خاصة بحكم الكثير من الأمور، وهذا يرشح القاهر للعب دور بارز في إتمام المصالحة.