رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطاع الزراعة.. نهضة غير مسبوقة خلال السنوات العشر الماضية (فيديو)

ستوديو

عرضت فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، تقريرًا يرصد نهضة غير مسبوقة في قطاع الزراعة بمختلف أنشطته خلال السنوات العشر الماضية.

تمكنت الدولة من تحقيق الأمن الغذائي وسط أزمات وتحديات متشابكة ومتلاحقة، وتم وضع قطاع الزراعة على رأس الأولويات، حيث شهد دعما غير محدود من القيادة السياسية، وتحقيق نهضة زراعية غير مسبوقة بمشروعات عملاقة تم إنشاؤها أسهمت في تعزيز الأمن الغذائي.

مشروعات الإنتاج الحيواني

أشار التقرير إلى مشروعات الإنتاج الحيواني، ومنها مشروع إحياء البتلو، بتكلفة وصلت 7 مليارات و700 مليون جنيه لأكثر من 42 ألف مستفيد، بجانب الثروة الداجنة وتكلفة استثمارها وصل إلى 2 مليار جنيه، وتأثيرهما في تحقيق الاكتفاء الذاتي، ومشروعات الثروة السمكية، والتي بلغ إجمالي الإنتاج السنوي منها نحو 2 ملايين طن بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 85%.

ووصل تمويل المشروعات القومية واستصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 ملايين فدان بالفترة الماضية، وأهم هذه المشروعات، مشروع توشكى الخير بمساحة مليون فدان، والدلتا الجديدة بمساحة 2 ملايين و200 ألف فدان، وتنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 4056 ألف فدان.

وأيضًا مشروع تنمية الريف المصري بمساحة مليون ونصف فدان بجانب مشروعات أخرى بالصعيد والوادي الجديد، ومشروع الـ100 ألف فدان صوب زراعية وتأثيره المباشر على توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي؛ لاستهدافه إنتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية والحرص على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.