رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايز فرحات يوضح دلالات زيارة رئيس مجلس النواب إلى ليبيا

ستوديو

علق الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، على حديث رئيس البرلمان الليبي مع قناة "القاهرة الإخبارية"، عقب استقباله نظيره المصري المستشار حنفي جبالي، خلال زيارته إلى ليبيا.

وقال “فرحات”، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن هذه الزيارة تحمل دلالات مهمة للعلاقات المصرية الليبية، فالتوقيت مهم لمسار العملية السياسية في ليبيا، بعد أن أصبح هناك أفق للخروج من أزمة الانتخابات، بعد جدل واستقطاب وصراع سياسي استمر على مدار عامين.

ولفت إلى أن الزيارة أيضا تحمل دعما مصريا للعملية السياسية في ليبيا وللشعب الليبي، وليس هناك أهم من هذه اللحظة للتعبير عن دعم مصر لعملية السلام في ليبيا.

وأوضح أن اللحظة الحالية تعتبر مهمة على مستوى المضمون، حيث شهدت توافقا واضحا بين مجلس النواب المصري والبرلمان الليبي، حول الدور الذي يمكن أن تقوم به مصر خلال المرحلة المقبلة في ليبيا، وعلى المستوى النيابي، حيث تتمتع مصر والمؤسسة التشريعية في مصر بخبرات واسعة اعترف بها رئيس البرلمان الليبي.

وذكر أن هذه أول زيارة لرئيس مؤسسة تشريعية عربية إلى ليبيا، وهي ليست زيارة من أي دولة بل من مصر الدولة الجارة والقريبة من ليبيا، ولديها مصلحة صادقة لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وساعدت الفرقاء الليبيين على تجاوز كل المعوقات خلال الفترات السابقة، وبالتأكيد الأشقاء في ليبيا يراهنوان على هذه الخبرات.