رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكنيست الإسرائيلى يصادق على مشروع قانون يسمح بشرعنة بؤر استيطانية جديدة

ستوديو

 قال أشرف العجرمي، الباحث في الشئون الإسرائيلية، إن الحكومة الإسرائيلية الحالية وضعت في برنامجها السياسي شطب كل إمكانية لقيام دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1967.

 

وأضاف أنه تم الإقرار في أحد أهم بنود برنامج الحكومة أن أرض فلسطين التاريخية هي حق حصري للشعب اليهودي، كما أقرّت أيضا تشجيع وتوسيع الاستيطان في كل المناطق، بمعنى أن الحكومة الإسرائيلية لا تريد وضع أي خطوط حمراء أمام توسيع المشروع الاستيطاني.

 

وأكد الباحث لبرنامج “وراء الحدث” أن الهدف هو ضمان سيطرة يهودية على كافة المناطق ومنع الوصول إلى حل تقوم بموجبه دولة فلسطينية.

وصادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون “إلغاء قانون الانفصال” في الضفة الغربية، ويلغي مشروع القانون قرار الانفصال عن مستوطنات “غانيم” و”كاديم” و”حوميش” و”سانور” التي تم تفكيكها عام 2005.

القرار يأتي في إطار مساعي الحكومة اليمينية نحو شرعنة بؤر استيطانية عشوائية شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ويهدف مشروع القانون لإلغاء خطة “فك الارتباط” بشمالي الضفة الغربية التي أخلت الحكومة الإسرائيلية بموجبها مستوطنات في المنطقة ضمن خطة الانفصال عن غزة عام 2005.

وينص القانون على إلغاء العقاب الجنائي المفروض على المستوطنين الذين يدخلون أو يقيمون في هذه المستوطنات الأربع الواقعة على أراض فلسطينية شمالي الضفة الغربية.