رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبارك العاتى: شرط وحيد لنجاح الوساطة السعودية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

ستوديو

علق مبارك العاتي، المحلل السياسي السعودي، على زيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان إلى روسيا، قائلًا: "إنها زيارة مهمة في إطار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضاف العاتي خلال مداخلة عبر فضائية الغد، أن روسيا ترحب بالدور العربي في إطار نزع فتيل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وعن الوساطة السعودية، أشار العاتي إلى أن هناك تخوفات من موقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يتم توجيهه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

واتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان على أهمية وجود تنسيق “دائم ومتبادل” بين البلدين على مستوى الوزارات والهيئات الحكومية وفي مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمارات بين الرياض وموسكو، والخطوات اللازمة لتطوير التعاون بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن السعودية ودولًا أخرى سهلت عمليات تبادل أسرى الحرب مع أوكرانيا.

كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن امتنان موسكو لموقف الرياض المتوازن من الأزمة الأوكرانية وجهودها في مبادلة الأسرى، موضحا أن هناك جوانب أخرى تناقش في الوقت الحالي في المملكة تبدي اهتماما كبيرا في إيجاد حل.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن المملكة تنسق عن كثب مع روسيا بشأن أسواق الطاقة وإنها ملتزمة باتفاق مجموعة "أوبك+" بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو، أن المملكة تسعى لتعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا على جميع الأصعدة، مشيرًا إلى أن يتطلع أن تسهم نقاشات اليوم في توحيد الرؤى ودعم العلاقات الثنائية.