رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب صحفى: الدول التى أدرجت الإخوان منظمة إرهابية عانت التطرف

ستوديو

قال الكاتب الصحفي والباحث محمد منير، كل الدول التي صنفت جماعة الإخوان جماعة إرهابية هي الدول التي ذاقت مرارة الإرهاب، أما الدول التي لا تصنف جماعة الإخوان جماعة إرهابية، فهذه الدول لم تذق ويلات الإرهاب بحجم كبير.

وأضاف منير، في مداخلة هاتفية من بريطانيا مع برنامج "مطروح للنقاش"، تقديم الإعلامية مارينا المصري، على قناة القاهرة الإخبارية، أن بريطانيا تحديدا لها تاريخ من استعمار الدول، وكانت تمارس إرهاب الدولة ضد مواطني تلك الدول التي كانت تستعمرها.

وأوضح أن هناك تاريخا من دعم بريطانيا لجماعة الإخوان، فبريطانيا وأمريكا وغيرهما من الدول الاستعمارية تستخدم هذه الجماعة كأداة لضرب دول أخرى.

وأوضح أنه لا يوجد تعقيد لغوي لوصف الإرهاب أو تعريف الإرهاب، لافتًا إلى أنه لو استرجعنا التاريخ سنجد أن استخدام المصطلح بدأ خلال الثورة الفرنسية لتصف الحكومة أعمال العنف والتخريب تجاه المدنيين.

وأشار إلى أنه عندما نتحدث عن المجتمع الدولي المتمثل في الأمم المتحدة، سيحكم التعريف تضارب المصالح، فالدول التي ستعتمد تعريفًا للإرهاب قد تكون هي نفسها شاركت في أعمال إرهابية.

ولفت إلى أنه في ظل الحرب الباردة القرن الماضي، رفضت أمريكا وروسيا تعريف وتصنيف الإرهاب، لأنهما كانا يعتمدان على جماعات كثيرة للقيام بعمليات إرهابية حول العالم، أيضا هل يمكن تصنيف بعض الأقليات التي تناضل من أجل الاستقلال على أنها منظمات إرهابية؟ أو الدول التي تقمع شعوبها أنها إرهابية؟ كل هذه الأسباب وغيرها تعرقل وضع تعريف محدد بكلمة إرهاب.