رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إفريقية البرلمان: معظم المنتجات المصرية لديها سوق فى القارة السمراء

شريف الجبلي
شريف الجبلي

 قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن البرلمان الإفريقي إحدى مؤسسات الاتحاد الإفريقي وكل دولة تمثل بـ5 أعضاء سواء من الشيوخ أو النواب، وكل دولة لديها نفس الصوت بغض النظر عن حجم الدولة. 

وتابع "الجبلي"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "ten"، أن البرلمان الإفريقي لديه العديد من اللجان، مشيرًا إلى أن الدورة الأخيرة شهدت بعض المشاكل في انتخاب رئيس البرلمان الإفريقي، لأن بعض الدول كانت تسيطر عليه، ولم يكن هناك تداول للمنصب. 

 رئيس الاتحاد الإفريقي قام بإدارة انتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي

ولفت إلى أن رئيس الاتحاد الإفريقي قام بإدارة انتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي، وتم التوافق على تدوير المنصب، مشيرًا إلى أن منصب رئاسة البرلمان سيكون من نصيب دول شمال القارة الإفريقية، ومدة الرئاسة تقدر بـ3 سنوات.

وأشار إلى أن معظم المنتجات المصرية لديها سوق في القارة السمراء، وأن القارة الإفريقية لديها الكثير من المنتجات الزراعية، ولكنها تعاني من نقص التصنيع الزراعي، وأن المنسوجات والتصنيع الغذائي مطلوبان بصورة كبيرة في إفريقيا.

وأضاف أن هناك الكثير من الفرص المصرية في القارة السمراء، ولكن هذا الأمر في حاجة إلى إرادة من قبل القطاع الخاص المصري، مقعبًا: "لازم القطاع الخاص المصري يؤمن بالاستثمار في القارة السمراء".