رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: الزراعة التعاقدية أمر حيوى يحقق مصلحة المنتج

الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

تحدث الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز  البحوث الزراعية، عن جهود الدولة المصرية في تطوير الثروة الحيوانية وتحسين السلالات الجديدة من الإنتاج الحيواني وتطوير مراكز التلقيح الصناعي لتحسين السلالات.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية على القناة الفضائية المصرية، أن هناك مشروعات ضخمة في هذا الصدد أبرزها مشروعات مراكز تجميع الألبان المنتشرة في ربوع الجمهورية، بالإضافة إلى مشروع "البتلو"، الذي استفاد منه 41 ألف مربٍ من صغار المربين، بـ 461 ألف رأس ماشية.

وتابع أن الزراعة التعاقدية أمر حيوي وهام خاصة أنها تعمل على تحقيق مصلحة المنتج، وتوفير سعر مضمون ومن الممكن زيادتها، كلما ارتفعت أسعار السوق العالمية، منوهًا أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإدراج محاصيل البذور الزيتية التي لها تكلفة عالية، خاصة فول الصويا وعباد الشمس والذرة الشامية بنظام الزراعة التعاقدية، وسيتم تحديد حد أدنى لها بسعر مربح للمزارع.

الرئيس يطلع على جهود إنتاج وتوريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس اطلع على جهود إنتاج وتوريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث وجه سيادته بتوفير أقصى درجات الدعم لقطاع الزراعة والمزارعين، ومواصلة تطوير منظومة الزراعات التعاقدية لتشجيع التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، موجهًا بسرعة الإعلان عن سعر ضمان لتوريد الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، بهدف زيادة الإنتاج من تلك المحاصيل لا سيما التي تدخل في صناعة الأعلاف، بما يحّد من الفاتورة الاستيرادية ويسهم في ضبط الأسعار.