رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اللحم الصناعى».. ابتكار علمى يحدث طفرة فى صناعة الغذاء

ستوديو

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان «استزراع لحوم في المعامل والمختبرات».
وذكر التقرير أن استزراع اللحوم ابتكار علمي جديد أحدث طفرة غير مسبوقة في عالم صناعة الغذاء، وبدأ هذا الأمر عبر توفير مجموعة من العلماء تقنية لزراعة اللحمة في مختبرات ومعامل للحفاظ على البيئة وتوفير أكبر كميات من اللحوم يمكن للعالم كله أن يستفيد منها.
وتمت تسمية هذا الابتكار بـ«اللحم الصناعي»، إذ إن المتخصصين في علوم التغذية بالعالم تعجبوا من هذا الابتكار، حتى إن البعض منهم لم يصدق الموضوع وشككوا في تجاربه.
ولكن يرى فريقًا من العلماء أن هذا الابتكار العالمي فريد من نوعه واستثنائي وغير مسبوق وسيحدث طفرة في العقود المقبلة وسيحدث طفرة في العقود القادمة ويوفر حلولًا بديلة في ملف نقص الغذاء العالمي وسيحافظ على المناخ من التلوث.
واللحوم المستنبتة مأخوذة من خلايا حيوانية يتم استنباتها في المختبر بدلًا من اللحوم المذبوحة وهذا الأمر يعد من أشكال الزراعة الخلوية، حيث يجرى إنتاجها باستخدام العديد من تقنيات هندسة الأنسجة المماثلة والمستخدمة بشكل تقليدي في الطب التجديدي.