رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى علاقات دولية: إفريقيا تأثرت سلبًا من النزاع الروسى الأوكرانى

ستوديو

قال البروفيسور أحمد الطلي، استشاري العلاقات الدولية، إنه لا يمكن لأحد تحديد مدة استمرار النزاع بين روسيا وأوكرانيا، لافتًا إلى أن إفريقيا تأثرت بشكل سلبي من النزاع الروسي والأوكراني، حيث تحصل على 40% من قمحها من طرفي النزاع.

وأضاف الطلي خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة"، على قناة المحور، أنّ  الولايات المتحدة الأمريكية يمكنها استغلال نفوذها الدولي الكبير لدعم القارة الإفريقية، لافتًا إلى أن روسيا قد تستخدم المرتزقة التابعين لها في إفريقيا من أجل تحسين شروطها التفاوضية مع الغرب. 

 

وأشار استشاري العلاقات الدولية إلى أن الكوميسا لعبت دورًا كبيرًا في تطوير التعاون الإفريقي، بالإضافة إلى اتفاقية التجارة في قارة إفريقيا وتم تأجيل تنفيذها بسب جائحة كورونا، حيث تستهدف إلغاء الضرائب والتعاريف الجمركية بين الدول الإفريقية، وبخاصة أنها تمتلك الموارد والشباب بما يجعلها قادرة على التفاوض مع الدول الكبرى. 

وتابع: "نتمنى أن تسهم القمة الأمريكية الإفريقية في زيادة الاستثمارات بالقارة الإفريقية، والاتحاد الإفريقي يجب أن يكون له صوت موحد وتنسيق قوي حتى يكون له صوت على الطاولة الدولية، وهو ما سيحدث من خلال تكاتف الجهود".