رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير هانى خلاف يوضح أهمية القمة العربية الصينية فى توقيتها

ستوديو

أوضح السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية القمة العربية الصينية في توقيتها، قائلًا إن الناحية المراسمية والتنظيمية شهدت تباينا في مستوى تمثيل الدول العربية. 

وأضاف خلاف خلال لقائه ببرنامج مصر جديدة، المذاع عبر فضائية etc، الذي يقدمه الإعلامي ضياء رشوان، أنه كان هناك تباين في مستوى تمثيل الدول، بين رؤساء وملوك، وبين رؤساء الوزراء، لافتًا إلى أنه في نفس الوقت لم يكن هناك حضور واضح لمؤسسات المجتمع المدني وهيئات القطاع الخاص، بحيث تأخذ مكانها كما نفعل نحن مع الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال. 

وعن وجود رئيس البرلمان العربي في القمة العربية، قال إن الأساس هو وجود الأمين العام لجامعة الدول العربية باعتباره المظلة التي رأت من قبل المنتدى العربي الصيني وظلت تتابع تحفيز الدول العربية على تنفيذ مخرجات هذه المنتديات العربية الجماعية المختلفة، حتى تم الوصول إلى أربعة لقاءات على المنتدى العربي الصيني، وزيارات أخرى لرؤساء دول.

وأوضح أن هناك تعدد وتركيز موضوعات البحث في القمة الصينية العربية الجماعية جعل هناك بعض المفارقات في النواتج النهائية، لافتًا إلى أنه في ختام القمة العربية لم يصدر إلا بيان قصير جدًا قال فيه الرئيس الصيني، مضمون ما تم التحدث عنه فقط، دون أن يتطرق إلى التفاصيل التي رأيناها أثناء متابعتنا للحوارات والنقاشات التي تمت.