رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: أوروبا المتضرر الأساسى من قرار وضع سقف لأسعار النفط

نورهان الشيخ
نورهان الشيخ

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، إن وضع أوروبا الآن في منتهى الخطورة بسبب أزمة الطاقة، مؤكدة أنه كان هناك محاولات لاستيراد الغاز من قطر والجزائر ولكنها لم تتم إلى الآن.

أوروبا تشتري الغاز الأمريكي بأربعة أضعاف الغاز الروسي

وأضافت خلال مداخلة عبر "سكايب"، مع برنامج "ملف اليوم"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الغاز القادم إليها من أمريكا لا يكفي احتياجاتها ولا يعوضها عن الغاز الروسي رغم أنها تشتريه منها بأربعة أضعاف مقارنة بسعر الغاز الروسي، وهذا ما يرهق الحكومات الأوروبية وشعوبها.   

وتابعت أن روسيا تبيع النفط مقابل 65 دولارا، وأوروبا فرضت سعر 60 دولارا للبرميل، مما يؤكد أن الأمر سياسي وليس اقتصاديًا، وحتى يقال إنه يتم اتخاذ إجراءات وعقوبات ضد روسيا، مؤكدة أن روسيا لن تبيع النفط للدول التي وقعت على اتفاقية وضع سقف للنفط، التي وصفتها بالدول غير الصديقة، مما يؤدي لتداعيات كبيرة على سوق النفط بالعالم، خاصة مع قرار أوبك+ بالإبقاء على سياستها الحالية من خفض الإنتاج.

وأوضحت أن المتصرر الأساسي من قرار وضع سقف للنفط هي أوروبا لأنها تعاني معاناة شديدة وما زلنا في بداية الشتاء وخلال الأشهر القادمة سيكون الأمر صعبًا جدًا عليها.