رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لا يجوز إفشاء البيانات على مواقع التواصل.. «الإفتاء»: حفظ العرض والخصوصية من مقاصد الشريعة

ستوديو

أكد الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك 5 مقاصد للشريعة الإسلامية، بينها مقصد حفظ العرض، والذي يختص بالإنسان وأموره الشخصية، وعلى رأسها الخصوصية والأسرار والكرامة.

وقال “عمران” في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على فضائية «إكسترا نيوز»، إن المجتمع يشهد عددًا من الظواهر غير الحميدة والمنهي عنها بالشريعة الإسلامية بينها انتهاك الأعراض والخوض فيها بغيبة ونميمة وتعمد فضح الأفراد، إضافة إلى الابتزاز وخاصة الابتزاز الإلكتروني، موضحًا حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ، وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ، لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ، وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنِ اتَّبَعَ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِع اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ».


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن دار الإفتاء انتهجت سياسة مواجهة العمل السيء وتسليط الضوء على العمل الحسن، وأولت اهتمامًا كبيرًا بالسوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما دشنت مواقع تعد هي الأكبر لمؤسسة دينية على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشهد تواصلًا مستمرًا بين الأفراد وعلماء دار الإفتاء، مشددًا على ضرورة توخي الحذر بشأن نشر أمور شخصية وهتك عرض من وراء كلمة مجهولة المصدر.