رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: الدولة المستضيفة لـG20 لديها حرية اختيار دول غير الممثلة للمشاركة بالقمة

الدكتور كريم العمدة
الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولي

كشف الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، دعوة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي لمصر لحضور قمة مجموعة العشرين كضيف شرف.

وأكد، خلال حواره ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن دعوة رئيس وزراء الهند لمصر لحضور قمة مجموعة العشرين كضيف شرف، يدل على قوة العلاقات بين مصر والهند.

وأشار إلى أن القمة هي من أنواع التعاون الدولي بين بعض الدول، فهي تحتوي على ممثلين من كل قارة يمثلون الدول الصناعية بها، وسوف تضم جنوب إفريقيا من القارة الإفريقية، والبرازيل والأرجنتين من أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا، والولايات المتحدة.

وتحدث عن الدولة المشاركة في منتدى قمة مجموعة العشرين حيث تمثل 19 دولة مع توجيه الدعوات لدول أخرى من بين 5 إلى 6 دول يكون لديها تأثير وثقل دولي كضيوف شرف.

وقال إن القمة الأخيرة التي عقدت قبل أسبوعين في بالي بإندونيسيا، حضرها بعض ضيوف الشرف مثل سنغافورة، منوها أن الهند من المقرر أن ترأس قمة مجموعة العشرين مطلع الشهر المقبل لقيادة الفعاليات حتى انعقاد القمة في نيودلهي العام المقبل التي تحضرها مصر.

واختتم أن الدولة المستضيفة قمة مجموعة العشرين يكون لديها حرية اختيار ما بين 4 إلى 5 من رؤساء دول غير الممثلين في المجموعة للمشاركة بالقمة، بهدف أن يكون لديهم دور ورأي وثقل سياسي، لذلك تم اختيار مصر للمشاركة في القمة باعتبارها تمثل القارة الأفريقية، بجانب دولة جنوب إفريقيا العضو في المجموعة لعرض مشاكل القارة والدول النامية.

الهند تدعو مصر لحضور قمة مجموعة العشرين كـ "دولة ضيف"

ودعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، جمهورية مصر العربية لحضور قمة مجموعة العشرين كـ"دولة ضيف" خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة والتي تبدأ اعتبارا من أول ديسمبر المقبل، مؤكدا أن حضور مصر يمثل إضافة قوية لاجتماعات المجموعة.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي- في خطاب ألقاه أمام الحاضرين بقمة العشرين في بالي بإندونيسيا- أنه اعتبارًا من يوم أول ديسمبر 2022، سوف تتولى الهند رئاسة قمة مجموعة العشرين، لافتا إلى أن مجموعة العشرين تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، فيما يمثل حوالي 85% من إجمالي الناتج العالمي، وأكثر من 75% من حجم التجارة العالمية، وحوالي ثلثي سكان العالم.