رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى جلدية عن مرض الصدفية: غير معد نهائيًا

ستوديو

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إن مرض الصدفية مرض جلدي لا يمثل خطورة على صحة الإنسان أو عمره.

مرض الصدفية

وأكد استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح والمذاع على قناة DMC، أن مرض الصدفية هو مرض مناعي بسبب نشاط زائد في جهاز المناعة وليس ضعفا، موضحًا أن الجسم يقوم بإفراز أجسام مضادة بدلا من محاربته الميكروبات تذهب إلى الجلد وخلال مهاجمته الجلد يقوم الجلد بالدفاع عن نفسه.

فترات تكون طبقات الجلد

وأضاف أن الجلد يبدأ في تكوين طبقاته في العادي خلال 4 أسابيع فقط وإنما في حالة الصدفية تتكون طبقات جلد في فترة أسرع من العادي خلال أسبوع واحد فقط، مما يسبب تراكم الخلايا والجزء الخارجي منها تتعرض للهواء خاصة في الشتاء فتتعرض للجفاف، مشيرا إلى زيادة الأعراض في فصل الشتاء بشكل أكبر وأوسع مع انخفاض درجات الحرارة بعكس الصيف الذي تقل فيه أعراض الصدفية.

التعامل المباشر مع مرضى الصدفية

وشدد استشاري الأمراض الجلدية أن مرض الصدفية غير معد نهائيًا، وليست له علاقة بالطعام كما يدعي البعض معلقًا: "المريض وغير المريض يأكل زي ما هو عاوز" ولا يستدعي القلق.

الحالة النفسية وعلاقتها بالصدفية وعلاجها

وتابع الناظر، أن جميع الأمراض تتأثر بالعامل النفسي، فهو يؤثر على نقطة ضعف الإنسان، وتزيد مع التوتر أو الشد العصبي، ولم يتوصل، حتى الآن، لعلاج ينهي المرض نهائيا، ولكن يحتاج المداومة على العلاج من حين إلى آخر.

واختتم أنه دائما ما ينصح المرضى بأنه يتعاملوا مع المرض على أنه صداع، وظهر علاج بيولوجي جديد فعال بشكل كبير يساعد على إنهاء المرض في 3 أو 4 أسابيع، وتقوم وزارة الصحة الآن بتوفيره في المستشفيات العامة وأيضا على نفقة الدولة ومن لديهم تأمين صحي أيضا.