رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفنان أحمد داوود يرصد تاريخ صناعة  "الترومبة": اختراع مصرى أصيل

ستوديو

قال أحمد داوود، مقدم برنامج الكونتينر، إن المبادرات والبرامج التشجيعية من الحكومات بدأت في مصر، لافتًا إلى أن هذا الأمر يعود إلى عام 1900 قبل الميلاد، عندما قرر سونسرت الأول عمل مشاريع عملاقة في البلاد كلها.

وأضاف أحمد داوود خلال تقديمه برنامج "الكونتينر" على قناة dmc، أن سونسرت في ذلك التوقيت قدم للنبلاء تسهيلات ضريبية لكل من سيساعده في شق الترع أو بناء المساكن.

وأوضح أنه من ضمن المشاريع الموجودة على ضفاف النيل والترع كان تجهيز نقاط ري بشادوف لنقل المياه إلى الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن الشادوف يعتبر اختراعا مصريا أصيلا ويعتبر أول اختراع بشري لـ"الترومبة" 

وأشار إلى أن وسائل رفع المياه استمرت في التطور، وصنعت الصين بعدها "الساقية" ليطورها الأوروبيون بعد ذلك، لافتًا إلى أنه في القرن الـ17 طوروا أيضًا "الترومبة" اليدوية، وفي سنة 1746 اخترع السويسريون ترومبة هيدروليكية كانت تعمل بالفحم. 

وعرض أحمد داوود مصنعا لتصنيع الترومبات، لافتًا إلى أن إنتاجه من الترع يصل إلى حوالي 15 ألف ترومبة سنويًا، لافتًا إلى أنها ترومبات من كل الأحجام والأشكال، بأكثر من 150 موديلا مختلفا، يوجد منها ما يصممه المهندسون في الشركة، ومنها ما يأخذ المصنع ترخيص تصنيعها من أكبر شركات ألمانيا.