رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسقاط طائرات دون طيار وتدمير دبابات.. «زيلينسكى» يكشف آخر تطورات الحرب الروسية

ستوديو

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إسقاط الجيش الأوكراني 23 طائرة مسيرة دون طيار إيرانية، مروحيات عسكرية روسية وصواريخ، خلال الأيام الماضية.


وقال زيلينسكي، وفقا لقناة الحرة الأمريكية، اليوم الجمعة، إنه في غضون يومين تم إطلاق أكثر من 30 طائرة دون طيار، وتمكنت قوات الجيش من إسقاط 23 طائرة دون طيار بالإضافة إلى إسقاط صاروخ جوي موجه ومروحتين هجوميتين وتحولت مروحيات وطائرات هجومية أخرى إلى خردة معدنية.

الجيش الأوكراني يؤكد قتل 44 جنديًا روسيًا وتدمير دبابة وقذيفتي هاون وثلاث عربات قتالية

وفي سياق متصل، أعلنت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكرانى، صباح اليوم، عن أن القوات المسلحة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من قتل 44 جنديًا روسيًا وتدمير دبابة وقذيفتي هاون وثلاث عربات قتالية مُصفحة فى الاتجاه الجنوبى.

وذكرت القيادة، أن “الوضع في اتجاه مدينة "بوه" الجنوبية لا يزال صعبًا لكنه خاضع لسيطرتنا، فيما تتبع القوات الروسية تكتيكات الدفاع النشط وتعتمد على الهجمات الصاروخية على طول خط الجبهة، الأمر الذي يلحق بنا أضرارًا في مواقعنا ومناطقنا الخلفية والمجتمعات المدنية على طول خط الجبهة".

وأضاف البيان: أن "القوات الروسية شنت هجمات ليلة أمس على العديد من المواقع الأوكرانية باستخدام طائرات هليكوبتر هجومية وأنظمة من طراز MLR وقذائف هاون، كما قصفت مناطق سكانية في منطقة باشتانكا في يكولايف ومنطقة خيرسون وفي نيكوبول الواقعة بإقليم دنيبروبتروفسك، بينما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة الهجمات".

فتيل الأزمة الروسية الأوكرانية

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.
وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.