رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: الرمال السوداء شفرة لم يفك رموزها إلا الرئيس السيسى

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي إن مصر بدأت تفكر في استغلال الرمال السوداء منذ 100 عام تقريبًا، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الدراسات لاستغلال هذه الثروة، بسبب عدم وجود إرادة سياسية ووجود حالة من الخمول والبلادة السياسية. 

الشعب المصري لم يستفد من خيراته من الرمال السوداء

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج " بالورقة القلم"، المذاع على فضائية "TEN"، أن الشعب المصري لم يستفد من خيراته من الرمال السوداء، إلا عندما قرر الرئيس إنشاء شركة المصرية للرمال السوداء لاستخلاص الرمال السوداء من السواحل الشاطئية الموجودة في أبوقير ورشيد ودمياط والبرلس وكفرالشيخ وشمال سيناء في منطقة رفح.

ولفت إلى أن الرمال السوداء عبارة عن كنز استراتيجي أو بمثابة شفرة لم يفك رموزها إلا الرئيس السيسي، عندما أعطى الإذن ببدء الدراسات والمشاورات الفنية ثم البدء في إنشاء المشروع، مشيرًا إلى أن ما حدث من إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء بمثابة ثورة حقيقية للاستفادة من كنوز مصر. 

أشار إلى أن الرمال السوداء يصنع منها هياكل الطائرات والصواريخ وبعض أجزاء المفاعل النووية، ويتخلص منها أكثر من 30 منتجًا سواء الأسمنت أو السيراميك أو بعض الصناعات خاصة بعلاج الأسنان، مضيفًا أن مصر تمتلك أكبر احتياطي من الرمال السوداء يحجم يقدر بـ5 مليارات طن: "رقم مهول جدًا، لا أعلم سبب عدم استغلال هذه الثورة حتى الآن".