رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فارس السينما.. محمود ياسين الذى استحوذ على نصيب الأسد من أفلام حرب أكتوبر

ستوديو

المواقف التاريخية تخلدها الأفلام التي يعلو بها الحس الوطني، ومن أشهر الفنانين الذي تميزوا وأبدعوا في تقديم العديد والعديد من أفلام الحرب، هو النجم الراحل محمود ياسين، والذي يصادف اليوم الذكري الثانية لرحيل الفنان القدير عن عمر ناهز 79 عامًا، تاركًا من خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا.

 

على مدار تاريخه الفني قدم النجم محمود ياسين، العديد من الأفلام التي تروي عن الحرب والشارع والعائلة المصرية في ذلك الوقت، ليصبح عدد أفلامه 8 أفلام بجانب العديد من النجوم الذي تألقوا فأبدعوا، بجانب رصيده الفني الكبير في الأفلام الدرامية وأيضًا المسلسلات.

 

وبالتزامن مع احتفالات شهر النصر، وهو شهر أكتوبر المجيد والذي يخلد ذكري أبطال الحرب الذين رحلوا عنا، نرصد الأعمال الوطنية، التى قدمها محمود ياسين طوال مسيرته الفنية والتي ما زالت عالقة في ذهننا وعقولنا.


"أغنية على الممر" 1972

تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، يتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ما عادوا من الحصار، أثناء وقت الحصار الطويل يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية.

"الرصاصة لا تزال فى جيبي" عام 1974

يعد من أشهر أفلام حرب أكتوبر وتدور قصته حول "محمد" الذى يشعر بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطما يائسا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعا أمام ناظريه.

 

ويتفق محمد مع العم على الزواج من فاطمة، ولكن تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محمولًا على الأكتاف ويتزوج فاطمة، وهو لا يزال يحمل الرصاصة.


فيلم "بدور" 1974

تدور قصة الفيلم حول صابر الذي يلتقي فتاة نشالة، لكنها تقرر التوبة، ويدعي لأهل حارته أنها ابنة عمه وتعيش فى منزل المعلمة "نوسة"، حتى يعرف أهل الحارة حقيقتها فى الوقت الذى يذهب خلاله صابر للحرب، ويشتعل الصراع مع العدو، ويتم النصر والعبور ويعود صابر مجددًا للحارة مصابًا ويحتفل مع أهل حارته بزواجه من بدور.


"الوفاء العظيم" 1974
 

تدور الأحداث حول حسين الذى يقتل سهى لتفضيلها الزواج من رءوف رغم حبه لها، يتبنى رءوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رءوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، تنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة.

 

" الظلال في الجانب الآخر" 1975
 

تدور أحداثه خلال حرب أكتوبر، حيث تقوم شابة بالنصب والاحتيال، حتى يتعرف إليها صابر، الذي أدى دوره محمود ياسين ويساعدها في العيش بشرف، ويتم تجنيد صابر في الجيش خلال تلك الفترة.


"الصعود إلى الهاوية" 1978
 

ويتحدث الفليم عن جاسوسة مصرية يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية في فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، ويتم كشفها في باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربي، ومن هناك تسلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها.

"حائط البطولات" عام 1998

ويكشف عن حياة المصريين في حرب الاستنزاف مرورا إلى العبور، كما سلط الضوء علي دور قوات الدفاع الجوي، بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوي ومراحل بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائيلية كوزرا، التى كانت تمثل آنذاك قمة تكنولوجيا الاستطلاع.


فتاة من إسرائيل عام 1999

وتدور أحداثه حول مدرس التاريخ عبد الغني وزوجته رتيبة وابنهما طارق، الذي يلتقي في طابا عام 1989 مع مدرس الجامعة يوسف وابنته ليزا في نفس الفندق أثناء رحلة سياحية.

 

 يتبادل طارق الحب مع ليزا ويترك حبيبته أمينة ويدمن وائل صديق طارق المخدرات مع شاب إسرائيلي يدعى ناعوم.