رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالبديع العربى.. ترك الطب الشرعى من أجل الفن وحفظ القرآن وعمل مؤذنًا

عبدالبديع العربي
عبدالبديع العربي

يعد الفنان عبدالبديع العربي من أشهر نجوم الزمن الجميل وذلك على الرغم من قلة الأعمال الفنية التي شارك فيها إلا أن أدواره ما زالت محفورة في عقول الجماهير.

 

الفنان الراحل حصل على البكالوريا وعمل في بداية حياته الفنية موظفًا بالطب الشرعي، ولكن بسبب حبه للمسرح ترك مهنته واتجه للفن، فانضم في بدايته الفنية لفرقة يوسف بك وهبي، وقدم معه أعمالًا مسرحية.

تأسيس فرقة مسرحية عسكرية

في بداية فترة ستينيات القرن الماضي، كلفه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بتأسيس فرقة مسرحية عسكرية فأسس المسرح العسكري وأشرف عليه، وحضر جمال عبدالناصر عروضًا كثيرةً في المسرح العسكري وكان يتولي قيادته العسكرية المشير عبدالحكيم عامر.

 

قدم العديد من الأدوار الفنية الصغيرة، لمدة تزيد على 40 عامًا على هذا المنوال، إلى أن جاءت فرصة عمره وهو في السبعين من عمره ليقدم دورًا صغيرًا ولكنه كان هامًا وهو تجسيده لدور الحاج عبدالتواب، في فيلم "العار" عام 1982، ولكنه رغم نجاح الدور ندم عليه حتىى لا يكون قدوة للرجل المتدين الفاسق.

مساعدته النجوم في تحفيظ القرآن 

الفنان الراحل حفظ القرآن الكريم كاملًا ولم يكتف بذلك بل كان يقوم بتحفيظه لكثير من زملائه في العمل وكان يقيم محفظة للقرآن الكريم، في بيته لفريد شوقي، ومحمود ياسين، ويوسف شعبان، وشكري سرحان، ومحسن سرحان، ومحمود المليجي.

 

كما أنه عمل كمؤذن للمسجد الذي أسسه من ماله الخاص، حيث كان يعد الفنان الراحل من الأغنياء في عصره، بسبب ميراث والده في كفرالشيخ، الذي استثمره في الزراعة وقام باستثماره في التجارة مع الله، ولهذا كانت أعماله قليلة.

عبدالبديع العربي