رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار بأكاديمية ناصر: المقاتل المصرى كانت لديه جرأة وعزيمة لا توصف في حرب أكتوبر

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

قال اللواء أحمد يوسف، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن أهم المشاهد في حرب أكتوبر هي حالة الفرحة بعد عبور قناة السويس، وكنا وقتها طلاب في الكلية الحربية وكنا في حالة ترقب وحذر.

 

تفاصيل كمين سد الجبلى

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لنشرة السادسة، عبر فضائية الأولى المصرية، "التحقت بقوات الصاعقة، وتعلمت على أيدي قادة عائدين من نصر أكتوبر، حتى توليت قيادة قوات الصاعقة وهناك دروس وبطولات مستفادة من هذه الحر وأبرزها كمين سد الجبلي، والذي قامت به وحدة قتالية صغيرة وتمركزت في مضيق ومنعوا عبور لواء مدرع للعدو 16 يومًا طوال مرحلة القتال حتى توقفه".

وتابع: كانت معركة فاصلة جدًا لأنه لو نجح في عبور ممر سد الجبلي كان سيتدخل في الأعمال القتالية، وحال العدو مرات ومرات في العبور واستخدم الطائرات في الضرب كذلك. 

وأكد أن المقاتل المصري، كان المفاجأة التكتيكية في حرب 1973، وكان لديه جرأة وعزيمة وإرادة لا توصف، وفي معارك الدبابات، فإنهم متفوقين تكنولوجيا عنا فيها ومدى التسليح يصل إلى 3 كيلو، وكنا نتصدى لهم بـ"آر بي جي" ومداه 400 متر وقاذف، والدبابة تستطيع أن تصيب أي مجال أمامها وحقق الجندي المصري خسائر فادحة من المقذوفات الموجهة للدبابات وكان أحد الدروس التي درست في العالم.