رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل تفوز بجائزة الأمم المتحدة للاجئين (فيديو)

ستوديو

حصلت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل على جائزة نانسن التي تمنحها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين بسبب تصميمها على استضافة طالبي لجوء حين كانت تتولى مهامها. 

 

وقال رئيس المفوضية فيليبو غراندي: "عبر مساعدتها أكثر من مليون لاجئ على الاستمرار وإعادة بناء حياتهم، أظهرت أنجيلا ميركل شجاعة أخلاقية وسياسية كبرى".

 

وأشاد غراندي بتصميم ميركل على حماية طالبي اللجوء والالتزام حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية والقانون الدولي، قائلًا: "لقد كانت قيادة حقيقية تناشد إنسانيتنا المشتركة وتقف بحزم ضد أولئك الذين تحدثوا عن الخوف والتمييز". 

 

وتابع غراندي: "لقد أظهرت ما يمكن تحقيقه حين يتخذ السياسيون المسار الصحيح للعمل ويعملون على إيجاد حلول لتحديات العالم بدلا من مجرد إلقاء المسؤولية على الآخرين".

 

شددت لجنة الاختيار على إنه إضافة إلى حماية الأشخاص الذين أرغموا على الفرار من الحرب، كانت ميركل القوة الدافعة وراء جهود ألمانيا الجماعية لاستقبالهم ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

 

ألمانيا تستقبل أكثر من 1،2 مليون لاجئ

 

وكانت ألمانيا قد استقبلت أكثر من 1،2 مليون لاجئ وطالب لجوء في 2015 و2016 في أوج أزمة المهاجرين الناجمة خصوصا عن الحرب في سوريا.