رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زيلينسكى: «روسيا تعرض العالم بأسره للخطر علينا»

ستوديو

نشرة الفضائية يورنيوز اتهام شركة أوكرانية روسيا بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك النووية في جنوب البلاد، حسب شركة "إنرجوأتوم" الحكومية الأوكرانية.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر حسابة الشخصي علي فيسبوك، "روسيا تعرض العالم بأسره للخطر علينا وقفها قبل فوات الأوان" مرفقًا المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجارا شديدًا.

واستهدفت محطة نووية أوكرانية أخرى هي محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا والتي تحتلها القوات الروسية، بعمليات قصف في الأشهر الأخيرة، مما أثار مخاوف شديدة في الغرب، وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤولية هذه الضربات وبالمجازفة بالتسبب بحادث نووي.

 وأعلنت الشركة "إنرجوأتوم" المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية على تطبيق تلجرام أنه "في الـ 19 سبتمبر 2022 عند الساعة منتصف الليل وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي قصف الجيش الروسي المنطقة الصناعية، حيث محطة بيفدينكراينسك النووية، مضيفة "وقع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات".

وأكدت أن "مفاعلات المحطة الثلاثة تعمل حاليا بانتظام" مشيرة إلى أن القصف لم يتسبب بسقوط قتلى أو جرحى. وأدى القصف إلى تحطم حوالى مائة نافذة في مبنى المحطة وإلى انقطاع ثلاثة خطوط للتوتر العالي فيها لفترة وجيزة، حسب المصدر.