رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى عن تقرير «الإيكومونيست»: وقعت فى خطأ مهنى غير مقبول

نشأت الديهي
نشأت الديهي

 قال الإعلامي نشأت الديهي، إن مجلة "الإيكومونيست" البريطانية أصدرت تقريرًا حول الوضع في مصر الذي وصفته بالصعب خلال الفترة الحالية، في ظل انخفاض الاحتياطي النقدي من 41 لـ33 مليار دولار، مؤكدة أن مصر اتخذت عدة قرارات لضبط الميزان التجاري وتقليل الاستيراد. 

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، أن تقرير "الإيكومونيست" تحدث بأن مصر تحاول أن تحصل على قرض من النقد الدولي، بعد حصولها على قرض بقيمة 12 مليار دولار في بداية الإصلاح الاقتصادي، وقرض آخر بقيمة 5 مليارات مع أزمة كورونا، وتسعى للحصول على قرض آخر من النقد الدولي بقيمة تتراوح ما بين 6 لـ12 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

طالب الدولة المصرية بالاعتراض

 وأشار إلى أن التقرير  قدر بأن مصر ستقوم بتسديد 13 مليار دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن "الإيكومونيست" تحدثت بأن زيارة الرئيس السيسي لقطر تستهدف البحث عن حل للأزمة الاقتصادية، رغم أن هذا الكلام لم يصدر على لسان أحد المسئولين من القاهرة أو الدوحة، متسائلا: “ من أين أتت هذه المجلة بهذا الكلام؟”. 

وتابع أن "الإيكومونيست" وقعت في خطأ غير مهني وغير مقبول من خلال حديثها بأن المتسولين ليس لديهم حرية للاختيار، مطالبًا باعتراض الدولة المصرية على هذا الوصف، لأنه لا يقع تحت حرية الرأي، لأن القاهرة ليست دولة متسولة، ومن غير المقبول إطلاق هذا الوصف على مصر.