رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد تكشف أهمية التعامل بالروبل وتأثير تبادل العملات على الدول

الروبل
الروبل

أوضحت الدكتورة يمنى الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، حقيقة الاستغناء عن الدولار مقابل التعامل بالروبل الروسي، مؤكدة أنه يوجد آليات في المعاملات الاقتصادية الدولية تساعدنا في تسهيل التبادل والاستفادة من الظروف الحالية.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية  "الحدث اليوم": "الصين طورت اتفاقيات تبادل العملات بينها وبين شركائها الآسيويين" مشيرة إلى أن أكثر عملة متداولة ولها سعر واضح هي الدولار. 

تبادل العملات يقلل الطلب على الدولار

وأضافت: "تبادل العملات يقلل الطلب على الدولار، ويعمق العلاقات التجارية بين الدولتين طرفي اتفاقيات تبادل العملة، ويقلل آثار التقلبات الصعبة للدولار، وممكن نفعل اتفاقية تبادل الروبل بالجنية المصري سواء في حركة التجارة أو السياحة، مثل اتفاقية تبادل العملة بيننا وبين الصين ويتولى هذه الاتفاقيات البنوك المركزية لإنها تحدد حجم المعاملات وسعر عملة مقابل أخرى.

وأكدت أن اتفاقية التبادل مهمة في هذا التوقيت خاصة أننا مع روسيا كنا نبادل سلعا بسلع في فترة ما ولدينا اقتصاديون يرون أنه فرصة جيدة للتبادل التجاري لأن آليات التبادل موجودة ولكن المهم هو اتخاذ القرار، وذلك لبناء اقتصاد  قادر على مواجهة الأزمات واستثمارها في صورة مثلى لصالح الشعب.