رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تغذية علاجية تكشف أسرار الساعة البيولوجية لجسم الإنسان

ستوديو

قالت الدكتورة مها خليفة، استشاري التغذية العلاجية، إن الساعة البيولوجية لجسم الإنسان تعتمد على كمية الإضاءة التي يتعرض لها خلال اليوم، وهذه الإضاءة يجب أن تكون طبيعية مثل أشعة الشمس.

 

طريقة عمل الهرمون عند التعرض للأشعة الطبيعية 


وأضافت الدكتورة مها خليفة، خلال لقائها ببرنامج السفيرة عزيزة، المذاع عبر فضائية dmc، أن المخ به sensors، تستقبل الإضاءة التي يجب أن تكون إضاءة طبيعية، لافتة إلى أن تعرض الجسم لأشعة قوية مثل أشعة الشمس، تجعل دورة حياة الهرمون في الجسم  تسير بشكل سليم.


وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن تعرض الهرمون لأشعة الشمس تجعل الكورتيزول يعلى في الجسم  بالنهار، ويقل عند المساء، ومن ثم يرتفع الميلاتونين بعد انخفاض الكورتيزول، وهو ما يجعل الإنسان يشعر بالحاجة إلى الراحة والنوم.


وأشارت، إلى أن تعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل يومي ومن ثم الحفاظ على دورة الهرمون تحسن من الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

 

مخاطر تعرض الطفل للتليفزيون والموبايل قبل النوم

كما حذرت استشاري التغذية العلاجية من التعرض لشاشات التليفزيون والموبايل لساعات طويلة، لافتة إلى أنها تؤثر بشكل سلبي على المخ، خاصة الأطفال.


وبينت أن تعرض الأطفال  لشاشات التليفزيون والموبايلات يؤثر على نمو المخ لديهم، لافتة إلى أن 85% من مخ الطفل يكون قد تكون عند عمر الثلاث سنوات، مشددة على ضرورة الابتعاد عن مشاهدة التليفزيون أو الموبايل قبل ساعتين من النوم.