رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سلالات جديدة للأبقار فى مصر تنتج 12 طنًا من الألبان (فيديو)

ستوديو

كشف مجدى عبدالعظيم، خبير تربية الثروة الحيوانية، عن تفاصيل سلالات جديدة للأبقار في مصر والتي تنتج ما يقرب من ١٢ طنًا من الألبان، بعد انطلاق أولى مراحل المشروع القومى لزيادة إنتاج الأبقار من الألبان إلى 12 طنًا، بالتنسيق مع البنك الزراعي.

 

 

وقال عبدالعظيم، خلال لقائه عبر فقرات برنامج "الجدعان" الذي يقدمه الإعلامي محمد غانم على فضائية القاهرة والناس 2، أنه تتم زيادة إنتاج الأبقار البلدية الحلابة من الألبان إلى 12 طنًا، باستخدام التلقيح الصناعى من أشهر السلالات العالمية المنتجة للألبان مثل الهوليشتاين والموبيليار، وتعتمد المرحلة الأولى على 5 آلاف بقرة محلية يتم تحويلها إلى سلالات غزيرة الإنتاج من الألبان خلال 3 أجيال.

 

وأشار إلى أنه يمكن للراغبين من المربين الحصول على هذه الأبقار، التواصل مع البنك الزراعي للحصول على السلالات المحسنة من العجول البلدية عالية الإدرار من الألبان بالتقسيط، حيث تتميز برخص ثمنها مقارنة بالمستورد بجانب تأقلمها مع الأجواء المصرية ورخص سعر الأعلاف المستخدمة فى تربيتها.

خبير: استنباط سلالة مصرية من الذرة الحمراء تنتج 35 إردبًا للفدان

بينما كشف الخبير الزراعي ماجد حمودة، عن تفاصيل نجاح استنباط "الياقوت 5" أول هجين مصرى من الذرة الحمراء، بإنتاجية 35 إردبًا للفدان، بجانب استنباط 1400 هجين متنوع من الذرة فائقة الجودة. 

 

وأضاف عبر فقرات برنامج "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أن نجاح استنباط الصنف الجديد استغرق قرابة 29 عامًا فى استنباط سلالات الذرة عالية الإنتاجية، بجانب 1400 هجين من الذرة البيضاء والصفراء والحمراء والسوداء التى تستخدم فى الأغراض الطبية، بجانب 15 عجنًا للذرة مسجلة بمركز البحوث موزعة بين 4 أصناف للذرة الصفراء مثل جولد 21 واكس 999، و10 أصناف من الذرة الصفراء أشهرها إف 16 ولؤلؤ ومرجان.

وأوضح أن سلالة الذرة الحمراء المصرية تصل إنتاجها إلى 35 إردبًا للفدان، بدرجة رطوبة 14، وهى ترفع مناعة الحيوان أو الطائر عند استخدامها فى الأعلاف ومقاومة للأمراض وبها مضادات أكسدة.