رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراسل: روسيا من حقها قانونيًا منع تصدير الغاز لأوروبا فى هذه الحالة

حسين مشيك
حسين مشيك

قال حسين مشيك، مراسل قناة إكسترا نيوز من موسكو، إن روسيا ستحظر تصدير النفط الروسي للدول الأوروبية في حال محاولتها فرض سعر على النفط الروسي.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لتغطية إخبارية على "إكسترا نيوز": "روسيا ملتزمة بجميع الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأوروبية، ويحق لها خرقها في حال فرض سعر على النفط الروسي"، مؤكدًا أنه على الدول الأوروبية تحمل نتيجة قراراتها. 

وتابع: "روسيا ما زالت للآن تصدر الغاز للدول الأوروبية عبر الأراضي الأوكرانية ولكن في حال تم فرض سعر سيتوقف تصدير الغاز والجميع يؤكد أن الدول الأوروبية لا يمكنها اتخاذ هذا القرار وفي حال تبنيه فإن هذا يعني انتحار جماعي للدول الأوروبية". 

وأشار إلى أن ألمانيا وباقي الدول الأوروبية تبحث عن بديل للغاز الروسي ولكنه إلى الآن ليس موجودا وفي حال تواجده سيكون غالي السعر وكذلك روسيا تبحث عن بديل للسوق الأوروبية، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوعز إلى مدراء الشركات عن ضرورة البحث الجدي عن بديل للنفط والغاز لعلمه أن الدول الأوروبية ستتمكن في الوقت اللاحق من إيجاد بديل وروسيا تعول على الشتاء المقبل.

التطور العسكري في أوكرانيا

وأكد أنه يوجد تطور كبير من الناحية العسكرية الروسية تجاه مدينة خاركوف الأوكرانية، والمتوقع تصاعد الموقف خلال الساعات المقبلة، مشددًا على أن روسيا تحكم قبضتها على كل المدن الأوكرانية التي استولت عليها وفقًا لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، وذلك على الرغم من إعلان أوكرانيا بأنها استعادت بعض المدن.