رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل سيحدث تغيير فى الدستور البريطانى بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية؟ (فيديو)

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

وفاة الملكة إليزابيث الثانية، تزامنت مع أوضاع اقتصادية صعبة تعيشها المملكة المتحدة ودول أوروبا جميعًا، خاصة مع قدوم الشتاء ونقص الطاقة.

 

تحديات تواجه الملك تشارلز الثالث

وقال عادل درويش، الصحفي البرلماني بمجلس العموم البريطاني، إن الوضع في بريطانيا، تحدي وصدمة كبيرة للأمة البريطانية، وهناك تحد اقتصادي كبير جدًا، في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع فواتير الكهرباء والغاز، كما أن وفاة الملكة إليزابيث الثانية تزامن مع تغير الحكومة، وتعيين ليز تراس رئيسة لمجلس الوزراء البريطاني.

 

وعن احتمالية تغيير الدستور البريطاني بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وتتويج تشارلز الثالث ملكًا للمملكة المتحدة، قال درويش، إن الدستور البريطاني غير مكتوب، وإنما هو مجموعة قوانين وممارسات وتقاليد تعود لأيام الماجنا كارتا لأكثر من ألف سنة تتطور وتتغير باستمرار.

 

متى حدثت وفاة الملكة إليزابيث الثانية

الميعاد الصحيح لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، والميعاد الرسمي دستوريا هو اللحظة التي توفيت فيها، لأن في هذه اللحظة يتحول وريث العرش تشارلز الثالث لجلالة الملك، لكن المفاجأة أنه لن يرتدي التاج إلا بعد 9 أشهر على الأقل. 

 

اقرأ أيضًا: 

اعرف موعد جنازة الملكة إليزابيث الثانية

التحدى الأول لرئيسة الوزراء البريطانية بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. «مسلم» توضح

 

وأشار درويش، إلى أن الملك الجديد تشارلز الثالث سيواجه تحديات كثيرة، في مقدمتها المقارنة بينه وبين الملكة الراحلة، منوهًا أن الملكة إليزابيث الثانية تمتعت بشعبية كبيرة داخل بريطانيا، وإلى جانيب المقارنة، فتشارلز ينصب ملكًا لبريطانيا في ظروف شديدة الصعوية، أبرزها ارتفاع فواتير أسعار الكهرباء بنسبة 40% وأزمة الطاقة التي تلقي بظلالها على العالم أجمع.

 

إجراءات إعلان تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا

كشف درويش، إجراءات إعلان تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا، والتي تبدأ بأن تعلن الحكومة تقديم الولاء والاجتماع بالملك الجديد، وتأدية قسم الولاء والطاعة لرأس الدولة وهو الملك تشارلز وأولاده وأحفاده.

وأشار إلى أن طقوس دفن الملكة في بريطانيا، تستغرق أيامًا، كما أن الجنازة الشعبية والرسمية للملكة إليزابيث الثانية ستكون يوم 19 سبتمبر في نهاية الطقوس.

 

وفاة الملكة إليزابيث الثانية تؤجل الدوري الإنجليزي 

وتأجل مباريات كرة القدم في الدوري الإنجليزي حدادا على وفاة الملكة، كما ألغيت  الحفلات.

أعلن قصر باكنغهام،  أمس الأول 8 سبتمبر 2022 وفاة الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 96 عاما.