رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«15 مذكرة تفاهم».. الكهرباء: إشادات دولية بنجاح مصر فى ملف الطاقة النظيفة

أيمن حمزة
أيمن حمزة

علق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، إن الرئيس السيسي بحث مع الشركة النرويجية سبل التعاون لإقامة مشروع لإنتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجا وات.

وأشار إلى أن العالم أجمع ينظر للطاقة المتجددة والنظيفة على أنها طاقة المستقبل، موضحًا أن مصر لديها أكثر من 7 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة من الرياح والشمس، متوقعًا أن نصل العام المقبل لأكثر من 10 آلاف ميجاوات.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، أن التوسع في الطاقة المتجددة فضلًا عن اهتمام الرئيس السيسي بمجال الطاقة النظيفة، سيساعدنا على الربط الكهربائي مع أوروبا التي تهتم بالحصول على الطاقة بصفة عامة وخاصة المتجددة.

وأوضح أنه، خلال الأيام الماضية، يوجد نشاط واهتمام كبيران من الاتحاد الأوروبي وكثير من الجهات والشركات العالمية لإتمام الربط الكهربائي، بجانب زيادة إنتاج مصر من الطاقة المتجددة طبقًا للاستراتيجية الموضوعة للطاقة النظيفة فضلًا عن اهتمام الرئيس السيسي بهذا الملف.

تشجيع مصر للقطاع الخاص في الاستثمار في الطاقة المتجددة

ولفت إلى أن العالم أجمع يشيد بقصة النجاح واهتمام مصر بهذا الملف، خاصة مع تنظيم مصر لمؤتمر تغير المناخ في نوفمبر المقبل "كوب 27" في شرم الشيخ، مشيرًا إلى أن هناك عدد من الشركات العالمية مهتمة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة من الرياح والهيدروجين الأخضر.

وأردف أن الدولة وقعت خلال الفترة الماضية 15 مذكرة تفاهم للهيدروجين الأخضر، متوقعًا إنتاج الأمونيا الخضراء مع انطلاق "كوب 27" في شرم الشيخ، من جانب القطاع الخاص والذي يعكس نقطة في غاية الأهمية، وهي تشجيع مصر للقطاع الخاص في الاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة.

 وشدد على توطين صناعة تكنولوجيا التحليل الكهربي المستخدمة في الهيدروجين الأخضر، لأن العالم يتجه بقوة نحو الهيدروجين الأخضر لأنه مصدر مهم جدًا للمستقبل فبالتالي سيكون هناك عائد اقتصادي على مصر من كل الجوانب وبذلك تكون مصر مصدر لهذه الخبرات في المجال والصناعة.