رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جدرى القرود».. استشارى حساسية يكشف أعراضه وكيفية انتقاله ويزف بشرى سارة

ستوديو

طمأن الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، المواطنين بعد ظهور أول إصابة بفيروس جدري القرود في مصر.

هل جدري القرود قاتل؟

وقال الحداد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه لا داعي للقلق من مرض جدري القرود حتى مع ظهور أول إصابة في مصر، مشيرًا إلى أنه لا مقارنة بين جدري القرود وفيروس كوفيد 19.

 

كيف ينتقل جدري القرود؟

وأوضح الحداد، أن فيروس جدري القرود المريض ينقل العدوى لشخص واحد وعن طريق الاحتكاك المتكرر، بينما فيروس كوفيد 19، الفرد قد يصيب 14 في المحيط العائلي.

 

وأردف: "جدري القرود فيروس تلامسي، ينتقل نتيجة  التلامس مع الشخص المصاب أو إفرازاته لفترة طويلة، وليس مجرد سلام، والفرد يعدي فرد، أما السلام يكون معديا لو حصل احتكاك لفترة طويلة، ونادرًا ما ينتقل للاستنشاق مثل كورونا، ويكون ذلك في أماكن مغلقة والتواجد فيها لفترة طويلة.

 

اقرأ أيضًا:

بعد أول إصابة بمصر.. "المصل واللقاح": لا داعى للقلق من جدرى القرود

الصحة العالمية: تسجيل أكثر من 41 ألف إصابة بـ«جدرى القرود» فى العالم

 

وأكد الحداد، أن انتشار العدوى ليس سريعًا، ففي خلال عدة شهور الحالات المصابة بفيروس جدري القرود لا تتجاوز آلاف، وحدثت نتيجة احتكاك وتلامس شديد جدًا، بينما فيروس كورونا أصاب ملايين في شهر.

 

أعراض الإصابة بفيروس جدري القرود

أعراض الإصابة بفيروس جدري القرود، حسبما أوضح الحداد هي: ارتفاع حرارة، التهاب في الغدد الليمفاوية، يعقبه طفح جلدي في في الوجه وأطراف اليدين والقدمين في صورة حويصلات جلدية.

يتعافى الإنسان من فيروس جدري القرود تلقائيًا عن طريق مناعته، ولا يوجد علاج خاص، وإنما يعالج بمضادات فيروسات العادية وخوافض الحرارة، ومناعة الشخص هي من تتغلب عليه، وأكد الحداد أن نسب الوفاة قليلة جدًا.

 

جدري القرود ظهر في دول عربية واختفي

ظهر فيروس جدري القرود في عدة دول عربية واختفى لأنه تمت محاصرته، مما يؤكد أن الفيروس ليس سريع الانتشار، أما انتشاره في أوروبا فحدث لأسباب متعلقة بالطبيعة المجتمعية لمواطني أوروبا، لأنه وفقًا لدراسات أجريت قيل إن جدري القرود ينتقل بين المثليين أكثر بسبب فترة التواصل والاحتكاك.

جدري القرود في مصر 

أما في مصر حالة واحدة ظهرت تم عزلها، ولن تنتشر العدوى، لأن الدولة اتخذت إجراءات الرصد والترصد، وختم الحداد: "لا قلق من جدري القرود، لأن الفيروس ضعيف، وليس سريع الانتشار، ظهر في كام دولة عربية واختفى، وأهم شيء لتجنب الإصابة به، هو عدم ملامسة الشخص المصاب وأشيائه".