رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير العدل: التعاون القضائى بات ضرورة لدول إفريقيا فى ظل التحديات الراهنة

ستوديو

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن التعاون القضائي بات ضرورة لدول القارة الإفريقية في ظل التحديات الراهنة.


وأضاف وزير العدل، خلال كلمته باجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية، أن رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تأكيد من الدولة على أهمية الشراكة الإفريقية في جميع المجالات، وتقدير لدور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات، وتوفير كل عوامل النجاح.

 

وأوضح  المستشار عمر مروان أن انطلاق الاجتماع هذا العام تحت عنوان "التعاون القضائي ضرورة تفرضها التحديات المشتركة"، وعلى رأس تلك التحديات عملية التنمية الشاملة والحق في تنمية الشعوب هو عنوان لهذا الاجتماع، وهذا الحق من الحقوق الجماعية الذي يكفل للجميع المشاركة فيه في إطار من العدالة والمساواة والإنصاف.

 

وأكد وزير العدل، أن اجتماع القاهرة يدعم انطلاق الشعوب نحو التنمية في سياج من الشرعية الدستورية، وأصبح تقليدًا تحرص على المشاركة فيه معظم الدول الإفريقية ويعالج قضايا في غاية الأهمية.

 

وانطلقت منذ قليل فعاليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، تحت عنوان  دور الرقابة الدستورية فى تنمية الشعوب،  بمشاركة 40 دولة إفريقية يمثلها 51 رئيس محكمة دستورية ومجلس دستورى ومحكمة عليا بإجمالي 126 مشاركًا في أعمال الاجتماع ما بين رئيس محكمة ورئيس مجلس.