رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تطور قسم الحالات الحرجة؟.. أستاذ أمراض القلب يوضح

ستوديو

كشف الدكتور محمد شريف مختار، أستاذ أمراض القلب ورائد طب الحالات الحرجة، ومؤسس أول وحدة متخصصة في مصر والشرق الأوسط، عن كيفية تطور قسم الحالات الحرجة مع مرور الزمان.

وأضاف خلال لقائة ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية "DMC"، مساء اليوم الجمعة، أن هذا المصطلح عاش غريبا لمدة طويلة، موضحًا أنه يكون بتحذير المريض من خلال تقارير على الشاشة.

وتابع: "أن خالفت السيستم الأمريكي اللي كان أنهي عملي الساعة 2 عشان أتغدي، وقولت لهم اليوم عندي لحد الساعة 5 أو 6 وبعد كده تقعد في البيت تذاكر وخدوا على كده وبدأنا هذا النظام ودا إلا ساهم في إنجاح المكان، وتعودوا إني أمر معاهم كل يوم على الأقسام".

وأشار أنه نظرًا لصغر السن وحماس الشباب كان يمر على الأقسام صباح وظهرًا ومساء للاطمئنان على سير الأمور، مشددًا على الالتزام الكامل لدقة وضع مريض الحالات الحرجة التي من الممكن أن تتغير من لحظة لأخرى.

وأكد أن طبيب الحالات الحرجة لا بد أن يكون على استعداد تام لظروف المريض وحتى يقوم بعملية الإنعاش إن لزم الأمر، موضحًا أنه تم الاحتفال منذ شهر بمرور 40 سنة على افتتاح المركز وأنه تم افتتاحه في 2 مايو 1982.