رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تنكيس أعلام وإطلاق أعيرة نارية.. العالم يودع الملكة إليزابيث فى مشهد مهيب

ستوديو

أعلن العديد من الدول تنكيس أعلامها، حدادًا على رحيل الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، التي رحلت في هدوء عن عمر ناهز 96 عامًا، بعد أن أمضت 70 عامًا في الحكم.

تنكيس الإعلام البريطانية 7 أيام

ويستمر حداد العائلة المالكة في بريطانيا حتى اليوم السابع بعد جنازة الملكة إليزابيث، مع بقاء الأعلام منكسة في جميع القصور الملكية.


وقال قصر بكنجهام اليوم الجمعة إنه سيتم إطلاق أعيرة نارية لتكريم الملكة الراحلة في متنزه هايد بارك بلندن، بواقع طلقة واحدة لكل عام من حياة الملكة التي توفيت عن عمر يناهر 96 عامًا.


تجمعات أمام القصر الملكي البريطاني 

وتجمع المئات أمام القصر الملكي البريطاني “باكنجهام” بالعاصمة لندن، حزنًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، فيما حلقت مروحية فوق القصر.

 
دقيقة صمت في الجمعية العامة للأمم المتحدة


فيما التزمت الجمعية العامة للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي بدقيقة صمت حدادًا على الملكة اليزابيث الثانية.


وفي مستهل جلسة للجمعية العامة، قدم رئيسها عبدالله شهيد تعازيه إلى الشعب البريطاني، متحدثًا عن “لحظة حزن عميق للعائلة الملكية والشعب البريطاني والمجتمع الدولي”، لافتًا إلى أنه سيتم عمل تكريم رسمي للملكة الراحلة في موعد لاحق.

 

تنكيس الإعلام في الدول 

كما وجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بتنكيس الأعلام في الولايات المتحدة؛ حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وقامت النمسا، بتنكيس الإعلام حدادًا على وفاة الملكة اليزابيث الثانية.

 

وقرر مجلس الوزراء الكويتي تنكيس الأعلام اعتبارًا من اليوم، ولمدة ثلاثة أيام؛ حدادًا على رحيل الملكة إليزابيث الثانية، معربًا عن خالص التعازي إلى الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى.

 

كما أصدرالسُّلطان هيثم بن طارق سلطان عمان أمرًا بتنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عمان في الخارج، وأيضًا قررت ممكلة البحرين تنكيس الأعلام 3 أيام.

 

وأعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد، في البلاط الملكي الهاشمي، لمدة سبعة أيام.

 

 كما أعلن لبنان الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الجمعة وحتى بعد غد الأحد وذلك حدادًا على رحيل ملكة المملكة المتحدة اليزابيث الثانية.

 

كما قرر لبنان إعلان الحداد يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر بالتزامن مع الجنازة.


وطلب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في قرار رسمي له اليوم تنكيس الأعلام على الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات وتعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع الحدث.

 

كما أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمرًا بتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.