رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"3 ألوان فقط".. التفاصيل الكاملة لمراجعة القرآن الكريم وحكم "مصحف البنات"

عبدالكريم صالح
عبدالكريم صالح

كشف الدكتور عبدالكريم صالح، رئيس لجنة مراجعة المصحف الشريف، عن كيفية اختيار عضو لجنة مراجعة المصحف، موضحًا أنه عند أخذ المصحف للتصحيح يتم الطلب من هذا العضو كتابة اسمه ووضع علامة صح على الصفحة، وأنه كل علامة صح في صفحة يكون المصحف منتهي وصحيح.

مراجعة المصحف تصل لأكثر من 5 مرات

وقال الدكتور عبد الكريم صالح، رئيس لجنة مراجعة المصحف، خلال لقائه ببرنامج "نظرة" مع الإعلامي حمدي رزق، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الخميس، إن جيل الشباب العامل في اللجنة يتحمل الكثير، موضحًا أن الجنة تحمل عليهم كثيرًا في مثل هذا العمل، مؤكدًا أن مراجعة المصحف تصل لأكثر من 5 مرات.

وأشار الدكتور عبدالكريم صالح، إلى أنه تم تحديد بعض الألوان لأرضية نسخ المصحف منها الأبيض والكريمي والأخضر الفاتح، مؤكدا رفض المصحف الملون، لأنه لونه مثل الأجندة وهو أمر مرفوض نظرا لقدسية القرآن، مشددًا أن تسميته بمصحف البنات أمر خارج عن اللجنة.

من جانبه أوضح  الدكتور حسن خليل، من علماء الأزهر الشريف، أنه عند ضبط نسخ مخالفة من قبل لجنة مراجعة المصحف، فإنه يتم حينها ضبط النسخ المخالفة ويتم إبلاغ هيئة المصنفات، ليتم بعد ذلك مصادرتها وتحرق تحت إشراف اللجنة، مؤكدًا أن الرسم العثماني المعتمد للمصاحف متواجد على شبكة الإنترنت.

نرفض المصاحف الملونة حفاظا على قدسيته

وتابع الدكتور حسن خليل، من علماء الأزهر الشريف: "نحتاج لحجب جميع النسخ غير المراجعة للمصحف الشريف، ونقوم بمراجعة كل شيء بالمصحف حتى المد والحركات".

وأكد الدكتور أحمد زكي الدين، عضو لجنة مراجعة المصحف، أن لجنة مراجعة المصحف  تتولى مراجعة المصاحف المكتوبة بجانب شرائط القرآن الكريم المسموعة.

وعن الأشياء المرفوضة في كتابة وتشكيل القرآن الكريم، أشار إلى أن مط حركات التشكيل من الأمور المرفوضة في المصحف الشريف، مشددًا على أهمية عدم ترك مساحة واسعة بين الكلمات، فضلًا عن رفض كتابة حرف التاء بشكل رأسي.

وأوضح الدكتور أحمد زكي الدين، عضو لجنة مراجعة المصحف، أنه عندما تكثر الأخطاء في طبعة المصحف تُرفض، موضحًا أن بعض دور النشر تخطئ في علامة الربع وهو ما يتطلب تصحيحه.

وعن تصحيح ومراجعة أداء القرآن الكريم، أكد الدكتور أحمد زكي الدين، عضو لجنة مراجعة المصحف، أنه لو القرآن كان يقرأ بشكل خاطئ يقوم عضو اللجنة بإدراك الخطأ من اللحظة الأولى، موضحا أنه من الوارد رفض بعض القراء لو خالف شروط الأحكام الخاصة بالقرأة.

وأردف إلى أن لجنة مراجعة المصحف رفضت نسح المصاحف الملونة التي يطلق عليها مصحف بنات، متابعًا: "تقريبًا في نسخ تطبع في مطابع بير سلم، وشيخ الأزهر أكد ضرورة أن يطبع المصحف بلون واحد".