رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علام يوضح أهم رسائل السيسى بخصوص المناخ فى منتدى مصر للتعاون الدولى

ستوديو

أوضح الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أهم النقاط التي تحدث عنها الرئيس السيسي اليوم بخصوص المناخ في منتدى مصر للتعاون الدولي، قائلًا إن رسائل الرئيس السيسي كان لها دور في توضيح ما نسميه "البعد الثالث الناقص".

حماية النظم البيئية

وأضاف علام، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة، الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، أنه في حديثنا عن المناخ دائما يكون هناك محور أولي، وهو المحور الخاص بحماية النظم البيئية من الخطر الذي تهدده على الكرة الأرضية، وبالتالي فهو مصدر الحياة "البيوسفير" أو ما يسمى الحزام الحيوي للكرة الأرضية. 

التعامل مع الطاقة الجديدة 

وأوضح أن المحور الثاني متمثل في البعد التقني، وهو يختص بكيفية التعامل مع الطاقة الجديدة والتحول من طاقة الوقود الأحفوري والبترول إلى طاقة شمسية وطاقة رياح وطاقة مساقط مائية.

وأشار إلى أن المحور الثالث يمثل البعد الأساسي والمؤثر في كل تنمية إفريقيا، وهو الاقتصاد والتمويل، لافتا إلى أن تنفيذ أي مشروع يحتاج تكلفة مالية، فعلى سبيل المثال فإن عمل محطة طاقة شمسية أو ترومبة طاقة شمسية تكلف حوالي 150 أو 200 ألف جنيه. 

احتكار التكنولوجيا التنموية 

وأشار إلى أنه لعمل هذا التحول لحماية الكرة الأرضية، لا بد من إعطاء قروض ميسرة ومنح، وبالتالي لا يجوز في ظل التدهور الحادث للنظم البيئية أن الدول التكنولوجية العظمى تتشبث بهذا  الاحتكار لما يطلق عليه التكنولوجيا التنموية.