رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الطوارئ الأوروبية» تتعاقد على شراء جرعات لقاح إضافية ضد جدرى القرود

ستوديو

تعاقدت الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا" على شراء 170 ألفًا و920 جرعة إضافية من لقاح الجيل الثالث لشركة "بافاريان نورديك" الدنماركية الألمانية المضاد لمرض جدري القرود.

 

ليرتفع العدد الإجمالي للجرعات التي اشتراها الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر إلى 334 ألفًا و540 للدول الأعضاء.

الجرعات الإضافية ستكون متاحة للتسليم قبل نهاية العام


وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن هذه الجرعات الإضافية ستكون متاحة للتسليم قبل نهاية العام، وفي الوقت نفسه، يستمر تسليم لقاحات جدري القردة الممولة من الاتحاد الأوروبي التي تم شراؤها بالفعل.

التهديد لم ينته بعد ولا ينبغي علينا أن نتخلى عن حذرنا

وقالت مفوضة الصحة وسلامة الغذاء بالاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس:" بينما شهدنا انخفاضًا في عدد حالات الإصابة بجدري القردة في الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع الماضية، إلا أن التهديد لم ينته بعد ولا ينبغي علينا أن نتخلى عن حذرنا، لذلك، يجب أن نواصل مواكبة وتيرة جهودنا لحماية مواطنينا، خاصة الأكثر ضعفا، مشيرة إلى أن التأهب هو مفتاح الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ الصحية".

نصائح بشأن استخدام اللقاحات عبر حقن تحت الجلد

ولتلبية احتياجات الدول الأعضاء على المدى المتوسط​​، بدأت الهيئة إجراءات شراء مشتركة للقاحات إضافية بالإضافة إلى العلاجات، النصائح بشأن استخدام اللقاحات عبر حقن تحت الجلد، لحماية أسرع للفئات الأكثر ضعفًا وتسريع وتيرة تطعيم المواطنين المعرضين للخطر.


وتعرف العلماء على جدري القرود للمرة الأولى عندما رصد الفيروس في قرود تجارب في الدنمارك عام 1958، علما أنه اكتشف لدى القوارض أيضا.

أول ظهور لمرض جدري القرود

ورصد المرض للمرة الأولى لدى البشر عام 1970، وانتشر منذ ذلك الحين بشكل أساسي في بعض دول غرب ووسط إفريقيا.

 

وفي مايو الماضي، بدأت حالات المرض، الذي يسبب الحمى وآلام العضلات وبثور الجلد الكبيرة، في الانتشار مجددا وبسرعة بأنحاء العالم.