رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أوبئة يكشف تفاصيل أول لقاح لفيروس كورونا «يؤخذ بالاستنشاق» (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، عن تفاصيل موافقة منظمة الأدوية الصينية على أول لقاح يؤخذ بالاستنشاق لفيروس كورونا فى العالم.

وقال  الدكتور إسلام عنان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج “مصر جديدة” المذاع عبر فضائية Etc، إن هناك سباقا في تصنيع اللقاحات من خلال الاستنشاق، سواء بالفم أو الأنف، لافتًا إلى أنه يوجد 100 تجربة سريرية لـ100 لقاح محتمل، ما زالت تحت التجربة.

تفاصيل صناعة لقاح كورونا بالاستنشاق

 وأوضح أن اللقاح بالاستنشاق صنع شركة كانزينوCanSino ومقرها تيانجين، ويؤخذ من خلال «بخاخ» بدلًا من الحقن، وذلك وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس، لافتًا إلى أن لقاح كورونا بشكل عام يؤخذ لثلاثة أسباب؛ منع العدوى، منع تفاقم العدوى، تقليل نسب الوفيات.

موافقة مشروطة أو طارئة

وأشار إلى أن لقاح كورونا المقرر أخذه بالاستنشاق ما زال ورقة بحثية تحت النشر ولم يتم نشره حتى الآن، حيث  أن حكومة الصين وافقت عليه موافقة مشروطة أو طارئة، وبالتالي فإن الأمر ما زال تحت التجربة، لافتًا إلى أنه سيكون أول علاج لكورونا خلال المستقبل القريب، في حال موافقة منظمي الأدوية الصينيين على أول لقاح يؤخذ بالاستنشاق.

وأشار الدكتور إسلام عنان إلى أن هناك بالفعل قلة في عدد المصابين بفيروس كورونا، معقبًا: "هذا لا يعني انتهاء وباء كورونا"، متوقعًا ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال فصل الخريف. 

لماذا بخاخ للأنف والفم 

وأوضح أن هناك دراسات تم إجراؤها على المناعة الخلوية الموجودة  في الأنف، لافتًا إلى أن الفيروس يدخل أولًا من الجهاز التنفسي ومن ثم ينتقل إلى الجهاز التنفسي العلوي ومن ثم السفلي، وبالتالي فإن لقاح كورونا الذي تم أخذه عن طريق العضل يكون نسبة وجوده في الأنف والفم قليلة، وحتى يصل إليهما لمنع تفاقم الأعراض فهو يستغرق وقتًا.