رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأستاذ.. كيف نجح فؤاد المهندس أن يصبح معشوق الصغار قبل الكبار؟

ستوديو

الأستاذ الذي تفوق على نفسه في كل عمل قام به سواء مسرحا، سينما، تليفزيون، وأيضًا مذيع راديو، لينجح وبكل جدارة في ترك بصمته في كل مكان، وبالرغم من مرور سنوات عديدة على وفاته إلا أنه أمتعنا بأعماله الفنية المتنوعة، التي ساهمت في تشكيل وجداننا وما زالت محفورة في ذاكراتنا وقلوبنا، إنه الراحل القدير فؤاد المهندس والذي يصادف اليوم ذكرى ميلاده سبتمبر 1924.

مساعدة عائلة ذوالفقار له في أولى خطواته الفنية

التحق فؤاد المهندس بكلية تجارة، وانضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهده الراحل نجيب الريحاني، وأُعجب به، فضمه إلى فرقته المسرحية، وبعد وفاته انضم لفرقة “ساعة لقلبك” وكانت تلك بدايته في احتراف التمثيل.


في عام 1954، أعطى المخرج محمود ذوالفقار لفؤاد المهندس فرصة مهمة بإسناد أول دور بطولة له في السينما في فيلم “بنت الجيران” أمام شادية الذي كان من إخراج وإنتاج محمود ذوالفقار وكان بمثابة مجازفة في ذلك الوقت، ولكن أقدم ذوالفقار علي هذه الخطوة لإيمانه بموهبة "المهندس" الكوميدية.


وفي عام 1956، أشركه المخرج عزالدين ذوالفقار في فيلم “عيون سهرانة” أمام صلاح ذوالفقار وشادية وانطلق بعدها في عالم النجومية.

علاقته بالأطفال


وتميز فؤاد المهندس في التليفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، التي لاقت نجاحًا كبيرًا ويكون جمهوره الأول فيها “الأطفال” بالثمانينيات والتسعينيات، كما قدّم مسرحيات كثيرة للأطفال منها “هالة حبيبتي”، وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبوالفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله".


أحب المسرح وظل معشوقه الأول


آمن فؤاد المهندس بضرورة تقديم رسالة مجتمعية من خلال أعماله؛ فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية “هالة حبيبتي” التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ، وقد كانت المسرحية كوميدية، فأضحكت الأطفال ونبّهت الكبار لما يحدث في الملاجئ من تجاوزات بحق الأطفال، كما قدم مشكلات الأبناء في "سك على بناتك"، وأيضًا مسرحيته “إنها حقا عائله محترمة”.


"تتجوزيني يا بسكويتة" 


والتقى فؤاد المهندس الفنانة شويكار في خمسينيات القرن الماضي؛ حيث كان "المهندس" قد طلق زوجته "عفت سرور" بعد زواج صالونات وكان في بداية حياته وشهرته وفي عام 1963 كان المهندس على موعد مع "شويكار".



وروت شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، ليخرج المهندس عن النص لأول مرة في حياته قائلًا: “تتجوزيني يا بسكويتة؟!”. وتم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم "هارب من الزواج".

 

وحدث الطلاق بينهما بعد زواج دام 20 عامًا، رغم وقوع الطلاق، إلا أن أعمالهما الفنية استمرت مثل: “مسرحية روحية اتخطفت” ومسرحية “مراتي تقريبا”، وأيضا مسلسل “أحلام العنكبوت” وفيلم “جريمة إلّا ربع”.

صداقة ما بعد الانفصال

وبالرغم من الانفصال حرصًا على استمرار علاقة الصداقة بينهما، خاصة أن فؤاد يعشق الطعام من يد شويكار، واستمرت علاقة الصداقة بينهما لمدة 20 عامًا حتى وفاة المهندس في 2006، وكانت معه حتى آخر يوم في حياته، واعترفت شويكار في إحدى اللقاءات بأنها لم تحب سوى فؤاد المهندس، وتصفه بحب عمرها الذي لم تبتعد عنه حتى آخر لحظات حياته.