رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا تفعل إذا ابتلع ابنك حبة الغلة القاتلة؟

ستوديو

بعد انتحار فتاة بمحافظة الدقهلية بتناول حبة الغلة القاتلة، يبحث الناس عن كيفية التصرف في ذلك الموقف وماذا يفعل الأب أو الأم إذا ابتلع ابنهم أو بنتهم حبة الغلة القاتلة.

ما هي حبة الغلة القاتلة؟ 

قال الدكتور محمد سيف، مدير إدارة الحروق والسموم بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، إن حبة الغلة القاتلة قرص دوائي، يستخدمه الفلاحون لحفظ القمح أو الفول، من التسوس طول العام، حتى حصاد المحصول الجديد.

ما هي مكونات حبة الغلة القاتلة؟

وأوضح مدير إدارة الحروق والسموم خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، أن حبة الغلة القاتلة مكونة من فوسفيد الألمونيا، وبمجرد تعرضها للرطوبة الجوية يصاعد غاز الفوسفين يقضي على الآفات، لكن في الآونة الأخيرة بدأ ينتشر استخدام الحبة في التسمم.

كيف تسبب حبة الغلة القاتلة الموت؟

وقال الدكتور محمد سيف، إن حبة الغلة القاتلة تضرب مخزن القوة داخل الخلية، وتصيب خلايا الجسم بالتوقف والموت المفاجئ، ويتوفى المريض خلال 24 ساعة كحد أقصى.

نسبة النجاة بعد تناول حبة الغلة القاتلة

وأشار إلى أنه قديمًا كانت نسبة إنقاذ الشخص الذي تناول حبة الغلة القاتلة ضعيفة، مردفًا: “كان زمان معروف اللي تناول قرص الغلة متفكرش استعوض ربنا، حتى أن نصف قرص فقط مميت، إلا لو حظه حلو يبقى القرص مستهلك، موجود في الرطوبة الهوائية يكون جزء كبير من غاز الفوسفين تصاعد للهواء، أو بائع القرص مش مخزنه كويس”.

 

وأردف أن نسبة الوفاة عالميًا من 60% لـ70%، لكن مع اتباع الطرق العلمية والبحث المستمر، بالتعاون مع الهند، وإجراء أبحاث في جامعات عالمية وجامعات مصرية، وعمل اختبارات ودراسات تجريبية للعلاج، أثبتت كفاءتها، تصل في بعض الحالات لنسبة 50%.

بروتوكول التعامل مع الحالات مع متناول حبة الغلة القاتلة

وأوضح أن نجاة متناول حبة الغلة القاتلة، معتمدة على سرعة إنقاذ المريض والتعامل معه بطريقة صحيحة، والطريقة الصحيحة هي منع شرب أي سوائل، لأن أي سوائل تزيد تصاعد الغاز وتعجل من الوفاة، والخطوة التالية هو أن يشرب زيت برافين أو زيت جوز هند أو أي زيت في المنزل، مشيرًا إلى أن ميزة زيت جوز الهند والبرافين أنه يغلف حبة الغلة، ويغلف جدار المعدة، ويتلف القرص داخل جدار المعدة.

 

واختتم: "الخطوة التالية يتوجه لأقرب مركز طوارئ، أو يتصل بالإسعاف على رقم 123"، منوهًا بأنه لا يتم عمل غسيل معدة، وإنما يعملوا على ضبط نسبة الحموضة.