رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شحن الجثامين على نفقة الدولة وتقسيط جمارك السيارات».. أبرز مطالب المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة سها
وزيرة الهجرة سها سمير

كشف المستشار علاء سليم، أمين عام اتحاد المصريين في الخارج بالكويت، عن تفاصيل اجتماع وزيرة الهجرة مع أعضائه.

 

وأضاف أمين عام اتحاد المصريين في الخارج بالكويت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر فضائية "ON"، مساء الأحد، أن الاجتماع تناول تعظيم دور البريد المصري في إيصال تحويلات المصريين لذويهم في القرى والأرياف.

تفاصيل اجتماع المصريين بالخارج مع وزيرة الهجرة

وأشار إلى أن الاجتماع مع الوزيرة كان له أكثر من مناسبة، أولها كان لإعادة انتخابات الجمعية العمومية، والثاني كان بمناسبة اللقاء الأول مع وزيرة الهجرة السفيرة سها الجندي، لمناقشة عدد من الملفات وكان أهمها كيفية جذب مدخرات المصريين في الخارج وزيادتها، وهذا لن يتأتى إلا بتوظيف قنوات واعدة يمكن من خلالها تجليل تلك المدخرات.

 

وشدد على أهمية تسويق مقومات السوق المصرية بداية من الاستثمار العقاري لجذب العملة الأجنبية، موضحًا أنها ثقافة مصرية سائدة في أوساط المصريين في الخارج وبالتالي لا بد من تسويق الاستثمار العقاري في مدن الجيل الرابع والعاصمة الادارية.

 

ومن جانبه لفت عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج في المملكة العربية السعودية، إلى أن الاجتماع مع الوزيرة شهد طرح أهمية وجود حماية قانونية للمصريين في الخارج بالأخص في دول الخليج.

 

وأكد أن المرافعة أمام القضاء لا تتم في تلك الدول إلا لابن البلد، موضحًا أن المصريين بالخارج يحتاجون إلى آلية وحماية قانونية عبر وزارة الهجرة والخارجية عبر قنصلياتها المنتشرة في تلك الدول.

 

وأردف نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج، أنهم طالبوا بنقل جثامين المصريين المتوفيين في الخارج على نفقة الدولة، مؤكدًا أن ذلك أمر واجب على مصر تجاه أبنائها على غرار دول أقل من مصر.

المقترح الخاص بالسيارات 

وعن المقترحات الخاصة بالسيارات، أشار نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج، إلى أنهم طرحوا إمكانية تقسيط جمارك السيارات الواردة من الخارج عبر آلية تقسيط بفائدة يحددها البنك المركزي.

 

وكشف الملف الثالث الذي يتعلق باتحاد منتجي العرب، موضحًا أنه عبارة عن خطاب رسمي جرى تقديمه رسميًا يتعلق بعمل أنشطة للجالية المصرية داخل المملكة العربية السعودية والإمارات وهي عبارة عن أنشطة وفعاليات ثقافية مهمة تحت شعار تحسين جودة الحياة.