رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نقيب المهندسين: دورات تدريبة لمواجهة مشاكل جودة التعليم

طارق النبراوي
طارق النبراوي

قال المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، إنه تحدث مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، عن قضية المعاهد وزيادة الإعداد ووصلنا لنتيجة مقبولة وجيدة، والقضية الثانية المعاهد والقبول بنسب منخفضة لا يمكن قبول مجموع 60% في حين أن التعليم الحكومي 80% فمعنى ذلك أنهم غير مؤهلين لدراسة الهندسة.

 

وأضاف خلال لقائه في برنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، المُذاع عبر فضائية "النهار": "طالبنا وزير التعليم العالي بشراكتنا في تجديد التراخيص للمعاهد الهندسية، وكان هناك تعليم مفتوح للهندسة ونجحنا في غلقه أثناء حكومة شريف إسماعيل".

 

وأشار إلى أن طلباتهم واضحة ومحددة هذا العام، حيث نجحوا في اتفاق واضح مع وزير التعليم بأن العدد لن يتخطى 25 ألفا ونعتبره مقبولًا.

عدد المسجلين في نقابة المهندسين

وأوضح أن خريجي الهندسة المسجلين داخل النقابة منذ 5 سنوات هم 45 ألفا، مؤكدًا أنه يوجد معهدان، على مستوى عال وهما قديمان ولهما ضمان جودة.

 

وأكد أنه يوجد شباب كثير من المهندسين يعانون من البطالة لأنه معنى تخريج كل العدد أن احتياجات السوق لا تستوفي كل هذا الكم ولولا المشروعات العملاقة  في الدولة كان سيكون لدينا بطالة أكبر، كما أنه يوجد مشكلة تخص جودة التعليم ونسعى لعمل دورات تدريبية لإكمال خبراتهم الناقصة ويتم عمل دورات متقدمة بالتنسيق مع بعض الجهات.

 

وكشف عن أن القضية الأخرى المرتبطة بالتعليم الذي تشتكي منه النقابة هو أن التعليم الحكومي جيد، والتعليم في بعض الكليات الخاصة جيد، أما المعاهد فتعليمها غير جيد، والعملة الرديئة تطرد العملة الجيدة.

 

وأشار إلى أن التعليم الفني على مدى السنوات الماضية المتفوق فيه يحصل على شهادة معادلة كانت تتم في جامعة القاهرة، والآن تتم في 4 جامعات ومن يتجاوزه يكمل في كلية الهندسة ومنهم أشخاص مميزين جدًا.