رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاديات الدواء: إنهاء إعلان كورونا وباءً عالميًا فى هذا التوقيت (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إنه من المتوقع أن تكون الموجة القادمة من فيروس كورونا مثل الموجة الحالية، أي واسعة الانتشار ووفياتها ومضاعفاتها قليلة، لافتًا إلى أن الإشغال في مستشفيات العزل في الموجة الحالية كان 2%، وبالتالي فإنها أخف موجة من موجات كورونا السابقة، وبنسبة عالية ستكون الموجة المقبلة أخف من هذه الموجة.

 

وأضاف عنان، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أنه بنهاية العام قد يتم إنهاء إعلان منظمة الصحة العالمية أن كورونا وباء عالمي، وذلك عندما نتحدث علميًا، ولكن اقتصاديًا وسياسيًا، قد تستمر سنة إضافية.

 

وأشار أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن متحور أوميكرون ba.5 كان أغلبية إصاباته في الجهاز التنفسي العلوي، ولو حصل تحور فإن معظم الإصابات ستكون في الجهاز التنفسي العلوي أيضًا، وقد تتدهور حالات في الجهاز التنفسي السفلي وهو ما يستدعي أكسجين وتنفسًا صناعيًا.

 

معدلات وفيات كورونا

 

ونوه بأن معدلات وفيات كورونا ما زالت أعلى من نظيرتها في الإنفلونزا، معقبًا: "وبالتالي، منقدرش نقول إنها زي الإنفلونزا، ولكن هنبقى محتاجين كل موسم يبقى في لقاح من أجل مصابي الأمراض المناعية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية".

 

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الفيروسات تتحور إلى الأكثر انتشارًا والأقل قوة، لأنها كانت ذكية وترغب في البقاء، فإذا قتلت عائلها فإنها ستنتهي.

 

وتابع: "بعد متحور دلتا، كان كل تحور فرعي في كورونا أخف مما قبله ولكن أكثر انتشارًا، ونتمنى أن يستمر بنفس النمط".

 

ولفت إلى أن اللقاحات تحمي من الأعراض أو دخول المستشفيات أو الوفيات، مشددًا على ضرورة الاستمرار في الحصول عليها للفئات كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو المناعية وكبار السن.