رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قناة السويس: السيسى وجه بتطوير سياحة اليخوت بالتعاون مع القطاع الخاص

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تطرق إلى 3 محاور هي: حركة الملاحة، والتطوير في القطاع الجنوبي، واستراتيجية الهيئة لتطوير سياحة اليخوت. 

 

وأضاف ربيع، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتطوير سياحة اليخوت بالتعاون مع القطاع الخاص، معقبًا: "عملنا 2 يخت للسياحة مع شركة قطاع خاص واستلمنا اليختين، وكان هذا الأمر بداية التعاون مع القطاع الخاص".

 

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "لن نعتمد على المجرى الملاحي فقط، لأن صناعة اليخوت بيتعمل منها الترسانات بتاعتنا مثل ترسانة بورتوفيق في السويس، وهنشغل الترسانات بتاعتنا والشركات بحيث إننا بندخل دخل تاني بخلاف دخل مجرى قناة السويس". 

 

المجرى الملاحي لقناة السويس

 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن المجرى الملاحي لقناة السويس جاهز لاستقبال جميع السفن، لافتًا إلى أنه تم النجاح في عبور سفن عملاقة لم تكن تعبر من القناة، ويتم العمل على تطوير الأسطول البحري، بالإضافة إلى العمل الدائم على تدريب المرشدين وعمال القناة وهم على مستوى عالٍ من الكفاءة.

 

وأوضح أن القناة بها أكبر مركز محاكاة موجود في الشرق الأوسط، حيث كان قاصرًا على تدريب المرشدين، وزودنا فيه تدريب قباطين القاطرات وعمال الكراكات وتدريب مكافحة التلوث، والخرائط الإلكترونية، أي أن هناك 5 أقسام للتدريب ونرفع مستوى العاملين.

 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الآثار الإيجابية لحرب أوكرانيا وروسيا تغلبت على الآثار السلبية، حيث زاد عدد السفن التي عبرت القناة، لذلك زاد العائد من سفن الغاز والبترول.

 

حوافز لسفن القمح والحديد وغيرها

 

وأردف: "قدمنا حوافز لسفن القمح والحديد وغيرها حتى تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس، واستطعنا التعامل مع هذا الحدث حتى يكون في مصلحة القناة، ونتعامل بما يريدون وليس بما نريد نحن، وهو ما منح القناة الأولوية".

 

ونوه رئيس هيئة قناة السويس، بأنه يتم العمل على تطوير القطاع الجنوبي، وهو ما سيؤدي إلى زيادة عدد سفن مجرى الملاحي بـ6 سفن عن ذي قبل، وهذا رقم جيد للغاية.