رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محسن حسنين فنان هرب من والده ونام على الأرصفة بسبب حبه للفن

محسن حسنين
محسن حسنين

يعد الفنان الراحل محسن حسنين، من أكثر الكومبارسات الذين اشتهروا بأدوار الشر ومن أشهر رجال العصابات في تاريخ السينما المصرية.

والفنان الراحل كان له سبعة من الإخوة والأخوات، وكان والدهم يعمل خياطًا، وكعادة الآباء وقتها كانوا يورثون مهنتهم لأبنائهم، لكن محسن كان يكره مهنة الخياطة ولا يريد العمل بها، فهرب من أهله في الإسكندرية وذهب إلى القاهرة.

 ولم يكن له أي أقارب في القاهرة، وعانى ماديًا بسبب هذا الأمر، واضطر أحيانًا للنوم على الأرصفة حتى استطاع الحصول على فرصة عمل، وكانت بدايته في عالم السينما من خلال كازينو "القصبجي" الذي تقابل فيه مع الممثل عبدالمنعم إسماعيل، وتوسط الأخير لمحسن لدخوله عالم التمثيل، كما توسط "إسماعيل"، له لينضم للممثلين في كازينو "القصبجي".

وشارك محسن حسنين، خلال مشواره الفني في أكثر من 190 عملًا، منذ عام 1937 في فيلم "سلامة في خير"، وكانت أغلب أدواره شخصية أحد أفراد العصابة، وبرغم أن ظهوره لم يكن يتعدى مشاهد قليلة، إلا أن الجمهور يتذكر ملامحه، ويقتنع بأدائه.

أهم أعماله

ومن أهم الأعمال التي شارك فيها: "الخروج من الجنة، صراع في الوادي، الفتوة، خطف مراتي، المليونير الفقير، العتبة الخضراء، 3 لصوص، سيد درويش، أدهم الشرقاوي، الرجل المجهول".

وكانت آخر أعمال الفنان محسن حسنين، مسرحية "الدلوعة" عام 1969، بطولة الفنان فريد شوقي، نيللي، ماري منيب، أبوبكر عزت، سعاد حسين، من تأليف بديع خيري، إخراج حافظ أمين، ورحل عن عالمنا يوم 19 سبتمبر من عام 1978م عن عمر يناهز 62 عامًا.