رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس هيئة قناة السويس: تجهيز سيناريوهات للتعامل مع المواقف والأحداث العالمية

أسامة ربيع
أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه بحث خلال اجتماعه اليوم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكثر من محور منها معدلات حركة الملاحة بقناة السويس خلال العام 2021/2022.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن القناة حققت أعلى عائد في تاريخها خلال العام المالي الماضي، حيث وصل إلى 7 مليارات دولار مقابل 5.8 مليار خلال العام السابق له.

وأردف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن أعداد السفن تجاوزت 22 ألف سفينة بزيادة علي العام السابق قدرها 16%، موضحًا أن هناك ثقة في قناة السويس وقدرتها على التعامل مع كل المواقف الصعبة.

 

إيجابيات وسلبيات الحرب الروسية الأوكرانية

ولفت إلى أن هناك إيجابيات وسلبيات للحرب الروسية الأوكرانية على قناة السويس، التأثيرات  السلبية تمثلت في انخفاض معدلات مرور حاملات القمح والبترول القادمة من دولتي الصراع إلى دول شرق آسيا، بينما الآثار الإيجابية للحرب الروسية الأوكرانية تمثلت في استبدال مصادر النفط المتجه إلى أوروبا، لتخرج من الخليج بدلًا من روسيا، وهذه النسبة عوضت النقص السابق بل وتزيد عن هذا القدر. 

وأردف أنه تم تجهيز سيناريوهات للتعامل مع المواقف والأحداث الدولية، لافتًا إلى أن هناك جيلًا جديدًا من السفن يتميز بزيادة الحمولة، موضحًا أن ما يهم إدارة القناة في السفن الجديدة هو طول السفن وعرضها والغاطس وذلك للتعامل معها.