رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حلمي النمنم: الثقافة المصرية ليست اختصاص الوزارة فقط

ستوديو

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن الهوية الوطنية المصرية ترتبط ارتباطًا كبيرًا بالثقافة المصرية، لافتًا إلى أنه عند تقييم الكثير من الأشياء في مصر، فإنه سيتم وضع المنتج الثقافي على رأسها، مؤكدًا أن مناقشة الثقافة والهوية الوطنية في الحوار الوطني وعمل لجنة بهذا العنوان هو شيء في غاية الأهمية.

وأضاف النمنم خلال لقائه ببرنامج مصر جديدة، المذاع عبر فضائية etc، الذي يقدمه الإعلامي ضياء رشوان، أن مصر معروفة بالمنجز الثقافي  الخاص بها على مستوى العالم، بداية من الأهرامات وأبو الهول وصولًا إلى طه حسين ونجيب محفوظ، معقبا: "شيء جميل أن يكون هناك لجنة في الحوار الوطني بهذا المعنى وهذا المسمى".

الأولويات الواجب تناولها بلجنة الثقافة 

وأوضح أن لجنة الثقافة في الحوار الوطني هي التي تحدد الأولويات الواجب تناولها، مؤكدًأ أن الثقافة ليست اختصاص وزارة الثقافة فقط؛ ولكن هي اختصاص مجموعة عمل تشمل التربية والتعليم والأوقاف والثقافة ومن الممكن أن تشمل وزارة الخارجية أيَضا".

الثقافة المصرية منفتحة على العالم 

كما شدد على ضرورة ألا يتم التعامل مع الثقافة المصرية باعتبارها شأنًا محليًا ضيقًا، حيث تعتبر أوسع وأشمل من ذلك، مؤكدًا أن الثقافة المصرية ليست ثقافة محلية، حيث تعتبر الثقافة المصرية ثقافة منفتحة على العالم بحكم مواقف مصر وعلاقاتها الخارجية على مدار التاريخ، معربًا عن رغبته بأن تلعب وزارة الخارجية دورًا هامًا في لجنة الثقافة بالحوار الوطني.