رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هانى الناظر يقدم روشتة خاصة لكبار السن لقضاء إجازة صيفية آمنة صحيًا

ستوديو

كشف الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا وأستاذ الأمراض الجلدية، عن روشتة خاصة لكبار السن خلال فترة الصيف لقضاء أجازة أمنة صحيًا.

أضرار التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة

وقال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا وأستاذ الأمراض الجلدية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد مصطفي شردي، والمُذاع عبر فضائية "الحياة اليوم"، مساء اليوم الخميس، إن هناك ملاحظة لارتفاع درجات الحرارة وزيادة فترات سطوع الشمس، موضحًا أن التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترة الظهيرة يمثل خطوة كبيرة علي جلد الإنسان وعلي الصحة بصفة عامة.

وأشار إلى أن الجميع يحتاج لأشعة الشمس للحصول على فيتامين دال، ولكن في فترة مابعد الشروق وماقبل الغروب، من الساعة 4 إلى قبل غروب الشمس، متابعًا: "بقول للكبار والصغيرين استفيد بالشمس بس في الفترة دي، بس لا بد من البعد عن الشمس في فترة الظهيرة لأنها تحدث إلتهابات للجلد، والحساسية الضوئية أو التسمم الضوئي وتصل إلى درجة الحروق وتؤثر علي الجلد وتسبب ألأم شديدة".

الملابس الملائمة فى فصل الصيف

وعن طبيعة الملابس التي يتم ارتداؤها في فترات الصيف الحار، أوضح الدكتور هاني الناظر، أن الملابس القطنية أفضل لأنه منسوجة من خيوط صناعية وتحتفظ بحرارة الجسم جدًا، لأننا في مثل هذا الجو لا نحتاج لسخونة زيادة لأن التعرض للحرارة مع الرطوبة من الممكن أن يصيب بفطريات أو حمو النيل.

 وأردف أن الملابس القطنية وخاصة ذات الألوان الفاتحة تجعل الجسم لا يحتفظ بالحرارة، موضحًا أن لا بد من تغيير الثقافة الخاصة بالسير في أشعة الشمس، مشددًا على ضرورة شرب المياه ما بين 3 إلى 3.5 لتر مياه في اليوم.

فوائد شرب الماء فى فصل الصيف

وشدد علي أهمية شرب الماء للجلد لأن الماء يعمل على النضارة، متابعًا: "لما بشرب مياه كثير بعرق فبتخلص من الأملاح والسموم الموجودة في جسمي، كما العرق الغزير بيغسل الجلد من البكتريا والفطريات الموجودة عليه، شرب المياه مفيد للرئة والقلب والمخ والذاكرة والكلي، والمساعدة علي تدفق الدم في كل أوعية الدم بما يمنع الجلطات والحصوات، حتي ان قولت إن المياه أرخص دواء في الدنيا يحميني من الأمراض دي".

ومع ازدهار موسم المانجا والجوافة، أوضح الناظر أن الجوافة والمانجا يحتويان علي فيتامين سي بكميات كبيرة جدًا، بما يساعد على نضارة البشرة ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد المبكرة، ويقوي الجهاز المناعي بما يساعد على مقاومة الأمراض المعدية، متابعًا: "سمرة مانجا في اليوم كويس أووي".